تعرف علي الآثار النفسية بعد ترك الحشيش و5 من ابرز تصرفات متعاطي الحشيش

تعرف علي الآثار النفسية بعد ترك الحشيش و5 من ابرز تصرفات متعاطي الحشيش

الآثار النفسية بعد ترك الحشيش، قد تجعلك تفكر في الانتحار مرارا وتكرارا، وما هي إلا عدو يسيطر على التفكير والدماغ، حتى تحصل المستقبلات العصبية في الدماغ على السعادة والنشوة من الحشيش، خاصة أن أبرز أعراض الآثار النفسية بعد ترك الحشيش هي التفكير في المخدر والحصول عليه بأي شكل، هذا بجانب تغيير أنماط النوم والسلوكيات، لذلك يمكن نحٌدثك عزيزي القارئ في المقال الآتي حول كل ما يخص الآثار النفسية بعد ترك الحشيش، وكيف يمكن تخطيها بسهولة.

الآثار النفسية بعد ترك الحشيش

يشعر مدمن الحشيش ببعض الآثار النفسية بعد ترك المخدر، حيث تجده يعاني من القلق والتوتر، والتقلبات المزاجية في آن واحد، وهي ما يطلق عليها اعراض انسحاب الحشيش النفسية، التي تستمر لفترة محددة، بعد ذلك تختفي تماما.. وتشمل الأعراض التالية:

الحزن والاكتئاب

نتيجة اعتماد الدماغ في الحصول على السعادة والنشوة من المخدر، عند التوقف عن تعاطيه يعاني المدمن من الحزن والاكتئاب الذي يستمر لأسابيع، وذلك بسبب نقص الدوبامين والسيروتونين.

الأرق الشديد

لا يستطيع مدمن الحشيش النوم لفترات طويلة، خلال فترة الأعراض الانسحابية، وذلك بسبب التفكير الشديد في المخدر، وعادة ما يستمر هذا الأرق حتى 10 أيام من التوقف عن التعاطي.

الكوابيس

لا تندهش إذا وجدت مدمن الحشيش في الليل يواجه الكوابيس مرارا وتكرارا، لأنه خلال هذه المرحلة يواجه اختلالات في كيمياء الدماغ، تجعله لايتمكن من النوم بشكل جيد.

العنف والعصبية

تعاطي الحشيش يسبب أعراض مهدئة واسترخاء، وعند التوقف عن التعاطي تلتهم الشخص العنف والعصبية المفرطة على أتفه الأشياء، وذلك بسبب الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر، وعدم تحمله الآثار النفسية للحشيش.

الآثار الجسدية بعد ترك الحشيش

التوقف عن تعاطي الحشيش لا يسبب آثار نفسية فقط، بل يشعر الشخص ببعض الألم في الجسم والمفاصل، ربما يُصيبه التعب والإرهاق الشديد، لنتعرف تفصيلا

الألم في المفاصل

يواجه مدمن الحشيش الألم الشديد في مفاصل العظام، خاصة أن المخدر يسبب الكثير من

زيادة التعرق

من أكثر الأعراض الشائعة عند ترك الحشيش هي التعرق الشديد والإصابة بأعراض الانفلونزا، والشعور بالحر الشديد على الرغم من برودة الجو، لذلك يصف الطبيب بتناول السوائل حتى يعود الجسم إلى طبيعته مرة أخرى.

الصداع المستمر

يواجه المدمن الصداع المستمر، خلال الإقلاع عن الحشيش، وذلك بسبب اعتماد مراكز المخ على تناول الجرعات بشكل يومي، وعند تناوله بشكل متكرر وعند تبطيل الحشيش يصيبه الصداع الذي يستمر لأيام، خاصة في الأيام الأولى من التوقف عن تعاطيه.

التغييرات في الشهية

لا تنتظر من مدمن الحشيش أن يتناول الطعام مثلما كان من قبل، خاصة أنه خلال هذه المرحلة يواجه فقدان الشهية.

ما هي تصرفات متعاطي الحشيش خلال مرحلة الأعراض الانسحابية

خطورة التوقف المفاجئ عن الحشيش : 5 افكار امنه دون مضاعفات

ما هي تصرفات متعاطي الحشيش خلال مرحلة الأعراض الانسحابية

لن تجد إلا شخصاً يهلوس ويبحث عن المخدر هنا وهناك، تصرفات متعاطي الحشيش خلال هذه المرحلة أشبه بالجنون، لإنه لا يهمه سوى التخلص من الأعراض الانسحابية والتفكير في الحصول على المخدر، حيث تجده:-

  • تُصيبه العصبية والعنف دون سبب، والسباب على أتفه الأمور.
  • عدم احترام الذات أو الغير، ربما يفتعل سلوكيات منافية للآداب.
  • التفكير في تعاطي الجرعة، وكيفية الحصول عليها بطريقة غير مشروعة.
  • مدمن الحشيش تصيبه الهلاوس والضلالات، لأن تعاطي الحشيش يسبب الفصام.
  • لا يفكر بشكل جيد، ولا يستطيع اتخاذ أي قرار، لإنه تحت سيطرة المخدر.

هذه السلوكيات التي تصدر من مدمن الحشيش نتيجة التوقف عن التعاطي، ولكن سرعان ما يعود مرة أخرى المدمن إلى طبيعته بعد مرور الأسبوع الأول تبدأ الأعراض الانسحابية تختفي تدريجيا، حتى تنتهي بشكل كامل.

هل الحشيش يجعل الشخص عصبي؟

نعم، ولكن ليس خلال تعاطي الجرعة، لأنه يسبب تأثير مهدئ، حيث يشعر الشخص بالنشوة والاسترخاء والسعادة، نتيجة زيادة الدوبامين والسيروتونين في الدماغ،

ويصبح الشخص عصبي بعد انتهاء جرعة الحشيش، حيث يبدأ المخ في البحث عن المخدر، نتيجة اعتماد الناقلات العصبية في الدماغ في الحصول على السعادة والاسترخاء من المخدر، وإذا لم يصبح متوفر، سوف تُصيبه العصبية والعنف الشديد.

ما هو سبب قلة النوم بعد ترك الحشيش

يبحث الكثير من مدمني الحشيش عن سبب قلة النوم بعد ترك الحشيش، دعني أخبرك أن من اكثر الآثار النفسية بعد ترك الحشيش هو الأرق وقلة النوم

وذلك بسبب اختلال كيمياء الدماغ، واعتمادها على المخدر، وعندما لا يحصل عليه المدمن يصاب بالأرق وعدم النوم لساعات طويلة.

كما أن التفكير في المخدر طوال اليوم، يجعل الشخص يتعرض للكوابيس ولا يستطيع النوم.

متى تبدأ اعراض انسحاب الحشيش؟

تبدأ اعراض انسحاب الحشيش الجسدية بعد مرور 12 ساعة من التوقف عن التعاطي، حيث يتولد لدى الشخص رغبة مُلحة في الحصول على المخدر، وتبدأ أعراض الأنفلونزا و القشعريرة في الجسم يصاحبها الألم في العضلات والمفاصل.

بعد مرور يومين من التوقف عن تعاطي المخدر تبلغ اعراض انسحاب الحشيش ذروتها، ولكن بعد مرور أسبوع تتلاشى الآثار الجسدية للحشيش.

اسرع طريقة لخروج الحشيش من الجسم في 4 خطوات وادوية هامة ستساعدك

كم تستمر الآثار النفسية بعد ترك الحشيش

هنا نتوقف قليلا ونُخبرك أن الآثار النفسية لا تتلاشى مع الآثار الجسدية بعد مرور أسبوع، ولكنها تستمر لفترة لا تقل عن شهر، حيث يصاب المدمن بالحزن والاكتئاب، وهناك بعض الأشخاص يصابون الهلاوس والضلالات، نتيجة أن الحشيش يسبب الفصام.

وعادة ما يتم التخلص من الآثار النفسية بعد ترك الحشيش في غضون 3-6 أشهر، والتي تكون عبارة عن جلسات نفسية مع الطبيب، التي تساهم في كسر الاعتماد النفسي على المخدر.

اذاً ما هي طرق التعامل مع الآثار النفسية بعد ترك الحشيش

أنت بحاجة إلى طريقة جيدة للتعامل مع آثار الحشيش، خاصة أن خلال هذه المرحلة يكون المدمن بحاجة إلى مساعدة حتى يتخطى هذه المرحلة، نوضح لك بعض النصائح:-

  • يمكنك تناول نظام غذائي يساعد على التركيز والانتباه وتحسين الذاكرة.
  • التخفيف من تعاطي السكريات والوجبات الجاهزة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حتى يستطيع الدماغ إفراز الأدرينالين والسيروتونين.
  • عدم تعاطي مشروبات الطاقة التي تحتوي على نسب كافيين عالية.
  • النوم الجيد لفترة كافية لا تقل عن 8 ساعات.
  • الالتقاء بأشخاص إيجابيين وتلقي الدعم والأفكار الجيدة.

طرق التعامل مع الآثار النفسية بعد ترك الحشيش

العلاقة بين الكيتامين والحشيش وخطورة الخلط بينهما اليك الاجابة كاملة

حبوب تساعد على ترك الحشيش

يصف الطبيب العديد من العقاقير الطبية التي تساعد على التخلص من الآثار النفسية بعد ترك الحشيش، وتكون عبارة عن :-

البوبرينورفين

هو عقار طبي يتم تعاطيه خلال فترة اعراض انسحاب الحشيش حيث يعمل على وقف عمل الحشيش في الجسم، والتخلص من التأثير النفسي والجسدي.

الزولبيديم

ينتمي إلى فئة المنومات ويساعد في التخفيف من الأرق، ويساهم في النوم خلال فترة الاعراض الانسحابية.

بوسبيرون

يعمل هذا الدواء في التخفيف من اضطراب القلق.

المسكنات

يقوم الطبيب بوصف بعض العقاقير الطبية التي تساعد في تسكين الآلام الجسم، والتخلص من الم المفاصل والصداع المتكرر.

ما هو أسرع علاج للحشيش

أسرع علاج للحشيش هو التواصل مع طبيب علاج ادمان، والخضوع إلى خطوات علاجية جيدة، لنتعرف على أفضل الطرق لـ علاج ادمان الحشيش

سحب السموم من الجسم

يقوم الطبيب بوصف البرنامج العلاجي الجيد، من خلال علاج الآثار الجسدية بعد ترك الحشيش، وذلك من خلال تناول العقاقير الطبية التي تساعد الجسم في التخلص من الآلام الشديدة، واستعادة التوازن الكيميائي للدماغ.

العلاج النفسي

تتضمن التخلص من الآثار النفسية للحشيش، والتي تشمل كسر الاعتماد النفسي على المخدر، من خلال الوقوف على أسباب الإدمان، واقتلاعه من جذوره.

العلاج المعرفي السلوكي

هذا النوع العلاجي الذي يتضمن تعديل الأفكار والسلوكيات الخاطئة حول فكرة الإدمان، وما هي الطرق الصحيحة في العودة إلى المجتمع مرة أخرى، بالإضافة إلى فتح آفاق جديدة ومشاركة تجارب مدمنين سابقين.

العلاج الأسري والجماعي

وهي الجلوس مع اسرة مدمن الحشيش، والتعرف على كيفية التعامل معه بعد العلاج والتخرج من مركز علاج الإدمان، بالإضافة إلى المساعدة في فتح أفاق جديدة في التواصل الصحيح.

المتابعة الخارجية

تتضمن هذه المرحلة العلاجية المتابعة الخارجية مع المتعافى، والتواصل مع الفريق العلاجي، للمساعدة في حل أي مشاكل أو ضغوطات قد يواجهها، حتى لا يتعرض للانتكاسة.

هل علاج الحشيش بالاعشاب فعال؟ وما هو أسرع علاج للحشيش تعرف عليه الان

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش

عادة ما يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش بعد مرور 10 أيام من التوقف عن التعاطي، حيث يشعر الشخص بأن الالم قد يختفي، ويبدأ الجهاز الهضمي في العمل بشكل جيد، ويمكن للمدمن النوم بشكل متواصل، بعد ان يتخلص من الكوابيس.

ولكن تختلف مدة عودة الجسم إلى طبيعته بعد ترك الحشيش من شخص لأخر، وذلك بناء على حجم الجرعات التي يتناولها، سرعة استقلاب الجسم للمخدر.

في النهاية .. بعد أن شرحنا الآثار النفسية بعد ترك الحشيش، يجب أن تعلم أن الحشيش من المواد المخدرة التي تسبب الإدمان الشديد بالإضافة إلى إنه يسبب الفصام، أي الهلاوس والضلالات ويذهب العقل مع الاستمرار في التعاطي.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

كم يستغرق الشفاء من الحشيش؟

لاتوجد مدة محددة للشفاء من الحشيش، ولكن يتعافى الشخص جسديا بعد مرور 10 أيام، وتستمر بعد ذلك الآثار النفسية بعد ترك الحشيش، والتي تستغرق فترة أطول.

كم يستمر الاكتئاب بعد ترك الحشيش؟

قد يمتد الاكتئاب لأسابيع بعد ترك الحشيش، خاصة إذا كانت الفترة الإدمانية طويلة، ولكن عادة ما يتخلص المدمن منه في الشهر الثاني من التوقف عن التعاطي.

متى يعود العقل لطبيعته بعد ترك الحشيش؟

يعود العقل لطبيعته بعد ترك الحشيش بشكل تدريجي، أي في الشهر الأول يبدأ في النوم بشكل جيد والتركيز، وبعد ذلك تختفي الهلاوس ويٌدرك المدمن إن الراحة والسعادة التي كان يمنحها الحشيش مؤقتة و وهمية.


مقالات قد تهمك

ما هو شكل مخدر الاستروكس وهل الاستروكس منافس الحشيش؟ اليك التفاصيل

كيف ابطل الحشيش: روشتة أسرع علاج بدون انتكاس أخصائي علاج ادمان يجيبك

اليك تجربتي مع تنظيف الجسم من الحشيش وابرز 5 أدوية استخدمتها؟

اسئلة واجوبة تهمك حول تجربتي مع الإقلاع عن الحشيش تعرف عليها الان

العلاقة بين مدمن الحشيش والشك وهل يمكن ان تصل نوبات الشك الي القتل؟

5 عوامل تؤثر على مدة بقاء الحشيش في البول.. تعرف عليها

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش ولكن كيف يفكر مدمن الحشيش لتتعامل معه؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد