الاقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها؟ الدكتور يجيب

الاقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها؟ الدكتور يجيب

الاقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها أم لا، سؤال يؤرقني دوما، ربما وصفني أحدهم بالجنون وأخر أخبرني إنني أعاني من الاكتئاب الشديد، هذا ما حدث معي خلال رحلة الإقلاع عن المخدرات بمفردي، وعندما ذهبت إلى الطبيب اتساءل عن الاقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها أم لا، أجابني إنه في البداية يجب التعرف على فترة التعاطي ونوع المخدر والكثير من العوامل حتى يستطيع بداية الخطة العلاجية بشكل جيد، لذلك أسرد لكم في المقال التالي كل ما يخص التوقف عن تعاطي المخدرات، وسوف نجد الإجابة على السؤال الذي بات يؤرقني.

الاقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها

نعم، الإقلاع عن المخدرات يعيد لخلايا المخ نشاطها، ولكن من خلال اتباع العلاج باستمرار، خاصة أن تصحيح مستوى الناقلات العصبية في المخ بحاجة إلى الوقت لأنه يستغرق ما لايقل عن 3 أشهر حتى تستطيع خلايا المخ أن تتجدد وتعمل بشكل صحيح.

ولكن إذا توقفت عن العلاج لا تستطيع خلايا المخ استعادة نشاطها، مما يجعلك تواجه عودة الأعراض الأصلية التي انتابتك خلال الإقلاع عن المخدرات.

لإنه يجب على الدماغ أن تتخلص من سموم المخدر، الأمر الذي يستغرق عدة أيام أو أسابيع، وذلك اعتماد على المخدر الذي كنت تتعاطاه.

في حين أن هناك أجزاء من المخ سوف تستعيد نشاطها في غضون أسابيع، فإن البعض الأخر يستغرق عدة أشهر أو حتى سنوات للتعافي الجيد.

وأخيرا .. الاقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها، يمكن أن نؤكد لك الإجابة بأنه نعم، ولكن من خلال اتباع الخطة العلاجية التي تساعدك في استعادة نشاط الدوبامين و السيروتونين.

ماذا يحدث للمخ بعد التوقف عن المخدرات؟

تماما مثل ما نقوم بصوت خفض الراديو المرتفع، يتكيف الدماغ مع المخدر عن طريق خفض القدرة على استقبال الإشارات، ونتيجة لذلك تكون دوائر المكافأة لديك منخفضة بشكل غير طبيعي.

لذلك عند التوقف عن المخدر يمكن أن تشعر بالاكتئاب، وليس لديك القدرة على الاستمتاع بالاشياء التي اعتدت عليها، وتبحث عن المخدر حتى تشعر بإنك طبيعي، وهذا ما يجعل الأمر يزداد سوءا.

كما يمكن أن تواجه بعض المشاكل في الذاكرة والتذكر .. منها

ضعف الذاكرة والتذكر

يروي أحد الاشخاص إنه لا يتذكر أي شئ قام بفعله أمس، وكأنه يعاني من فقدان الذاكرة التام، وذلك نتيجة لعدم وصول الكهرباء إلى المخ بشكل جيد، وعدم القدرة على تسجيل الأحداث.

مشاكل التفكير

بعد التوقف عن تعاطي المخدرات تصبح الدماغ مُجهدة مما يسبب عدم القدرة على التفكير بشكل جيد، كما تسبب المخدرات ضعف المراكز المسئولة عن التفكير في الدماغ.

ماذا يحدث للمخ بعد التوقف عن المخدرات؟

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات؟ 7 أخطاء عليك الحذر من فعلها

هل ادمان المخدرات مرض مزمن؟

الاقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها، هل ادمان المخدرات مرض مزمن؟ باتت كل هذه التساؤلات تؤرقك ولا تعلم عزيزي المدمن كيفية الإجابة عليها، دعني أوضح لك بعض النقاط ..

ادمان المخدرات مرض مزمن في الدماغ يمكن أن يُصيب أي شخص.

يحدث الإدمان على المخدرات عندما يصبح تعاطي المخدرات عادة لا يمكن السيطرة عليها، وتؤثر على الحياة اليومية، وحدوث الصراعات في العمل والعلاقات.

على الرغم من أن الإدمان مرض مزمن إلا إنه يتم تحجيمه من خلال تغيير العادات، وتناول الأدوية واتباع السلوكيات الإيجابية.

الإدمان يغير الدماغ

يجب أن تعلم .. يغير الإدمان الطريقة التي يعمل بها المخ، حيث تخترق نظام الاتصال في الدماغ وتتداخل مع كيفية ارسال الخلايا العصبية للمعلومات واستقبالها ومعالجتها.

ينشط نظام المكافأة في الدماغ عندما يفعل الشخص شئ يحبه، مثل تناول قطعة من الحلوى او الخروج مع الاصدقاء، أي تأتي المكافأة من مادة الدوبامين الكيميائية، والتي تقوم بزيادة إطلاقها الإدمان على المخدرات.

هل المخدرات تدمر خلايا المخ؟

نعم، لأن الإدمان على المخدرات تجعل المخ لا يعمل بشكل جيد، لإن المخدرات تتداخل مع الكيمياء الطبيعية للدماغ، على الرغم من أن الشخص قد لا يشعر بأي اختلاف في البداية، إلا أن السلوك قد يصبح غير منتظم بشكل تدريجيا عندما يتكيف العقل مع تعاطي المخدرات...وتشمل تأثيرات المخدرات على الدماغ كما يلي:-

مركز الذاكرة

يؤثر الإدمان على المخدرات على منطقة الحُصين في الدماغ، والتي تعمل على تسجيل المعلومات وحفظها، لذلك يعاني الكثير ممن يتعاطى المخدرات مشاكل في التذكر وحفظ التواريخ والأشياء الهامة.

نظام المكافأة

تسبب المخدرات خداع نظام المكافأة في الدماغ وتجدد، مما يسبب احتمالية إدمان المخدر مرارا وتكرارا.

بطئ نشاط الدماغ

قد تؤثر المخدرات على التأثير على النواحي الفكرية للشخص، حيث تسبب المنشطات التدخل في نمط النوم، والمواد الأفيونية إلى تثبيط الجهاز العصبي المركزي، والمهلوسات تعمل على زيادة مستوى القلق وتغيير الإدراك الحسي.

تؤثر المخدرات بكافة أنواعها على نشاط المُخ، وتأثيرها على الجهاز العصبي المركزي هو ما ينعكس على المتعاطي في صورة تأثيرات نفسية.

ما هي فوائد الاقلاع عن المخدرات؟

الإقلاع عن المخدرات له العديد من الفوائد النفسية والجسدية والسلوكية أيضا، قد تشعر بالرفاهية الشديدة والإيجابية .. لنتعرف تفصيلا.

المال

ينفق مدمن المخدرات العديد من الاموال في سبيل الحصول على المخدر، لذلك التوقف عن تعاطي المخدر، سوف يجعلك تدخر العديد من الأموال، وعدم الحاجة إلى ااقتراض أو السرقة أو افتعال أي جرائم سلوكية.

احترام الذات

عادة ما يرتبط تدني احترام الذات والإدمان على المخدرات معا، والذي يعد سبب رئيسي لبدء المدمن في التعاطي في المقام الأول، خاصة إنه يجعله ينخرط في سلوكيات غير شريفة مثل السرقة أو الكذب، لذلك عند بداية التعافي يبدأ الشخص في إعادة بناء احترامه لذاته، وتنمية شعور الرفاهية والصحة الجيدة.

تحسين الذاكرة

تشير العديد من الدراسات وجود صلة بين الإدمان على المخدرات وفقدان الذاكرة، خاصة مع الإدمان طويل الأمد، لذلك بعد التوقف عن التعاطي تبدأ الدماغ في بناء نفسها من جديد والاعتماد في الحصول على الدوبامين بشكل ذاتي.

وتتحسن الذاكرة واستعادة خلايا المخ نشاطها مرة أخرى، كما جاوبتك على تساؤلك من قبل الاقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها.

إدراك الواقع

أنت لست بحاجة إلى فقدان الوعي أو الهلاوس والضلالات، لن تجد أي حشرات قد تسير على جلدك أو أي أشخاص يتحدثون معك، وسوف تتذكر ما فعلته في الليلة السابقة، وقادرا على الاحتفاظ بكل ذلك.

النشاط الجسدي

الإقلاع عن المخدرات يجعلك أكثر تحسنا، لن تعاني من الإرهاق أو الألم الجسدي، بسبب الاعتماد على المخدر، ويبدو وجهك وملامحك طبيعية، دون وجود اي اصرار وندبات على الجلد أو رائحة فم كريهة.

العلاقات الجيدة

خلال مرحلة التعافي من المخدرات، سوف تجد العزلة الاجتماعية تتلاشى، وتبدأ في تشكيل دائرة من الأصدقاء، وتبحث عن علاقات دائمة وإعادة بناء علاقات صحية مرة أخرى، وتقبل الواقع.

هل يمكن الإقلاع عن المخدرات في المنزل بدون طبيب

هل تُدرك أن علاج الادمان في المنزل ما هو إلا تجربة سيئة تستغرق بعض الوقت، ولا تُجدي أي منفعة، ربما نصحك أحد المقربين باتباعها.

دعني أُحدثك إنه لا يمكن الإقلاع عن المخدرات دون التواصل مع الطبيب واللجوء إلى الخطة العلاجية التي يقوم الطبيب بوصفها، كما يحذر الكثير من الأطباء من فكرة تناول أدوية علاج الإدمان بمفردك دون الكشف الطبي، والخضوع لخطة علاجية جيدة.

كما أنك من المحتمل تواجه العديد من المضاعفات ..

  • عدم تحمل الأعراض الانسحابية المؤلمة.
  • سهولة تسرب المخدرات مرة أخرى.
  • عدم سيطرة الأسرة عليك خلال هذه المرحلة.

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك المخدرات

هذا السؤال الاكثر شيوعا لدى مدمني المخدرات، بعد إثارة الجدل والخوف الشديد حول الاقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها ام لا.

نذكرك أن الفترة التي يعود فيها الجسم لطبيعته بعد ترك المخدرات تختلف من مخدر إلى آخر، ومن شخص إلى آخر، بناء على:-

  • حالة المدمن الصحية.
  • قدرة الجسم على استقلاب المخدر.
  • السن.
  • مستوى المخدر في الدم والبول.
  • مدى قدرة تأثير المخدر على الدماغ.

طريقة سحب المخدر من الجسم.

ويشير أطباء علاج الإدمان إلى أن الجسم يعود إلى طبيعته بعد ترك المخدرات بفترة شهر على الأقل، وهذا فيما يتعلق بـ أعراض انسحاب المخدرات الجسدية.

ولكن الاعراض النفسية والسلوكية قد تستمر لمدة 6 أشهر أو أكثر، بناء على استجابة المدمن.

خطوات علاج الادمان الفعالة

تتشكل في خطة علاج الإدمان، التي تتبعها المراكز، و أبرزها مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان التي تعد من أبرز مراكز علاج الادمان التي تضم نخبة متخصصة من الأطباء في الطب النفسي، وعلاج الإدمان.

ومن أهم الخطوات العلاجية التي تتضمنها:-

التشخيص الدقيق

معرفة المخدر الذي يتعاطاه المدمن، وإجراء التحاليل والفحوصات الطبية، وما هي طرق التعاطي، نسبة السموم في الجسم، والحالة الصحية للمدمن.

العلاج الدوائي

من أهم ما يميز الخطة العلاجية الجيدة هو العلاج بالادوية والعقاقير الطبية النفسية، وهي التي تعمل على علاج ادمان المخدرات من خلال تحسين توازن الناقلات العصبية في المخ، والحد من التفكير في المخدر.

علاج الأعراض الانسحابية

هذه المرحلة استكمالا للعلاج الدوائي، حيث يتم فيها سحب السموم من الجسم، وتحسين التوازن الكيميائي للدماغ، والتخلص من الآلام الجسدية الناتجة من التوقف عن التعاطي.

العلاج النفسي

هو أهم مراحل الإقلاع عن المخدرات، خاصة إنه يعتمد على خطة علاجية جيدة، تتضمن الجلسات العلاجية الفردية والجماعية، وتهدف إلى كسر الاعتماد على المخدر، والوقوف على الأسباب الحقيقية للجوء إلى الإدمان.

التأهيل الاجتماعي والسلوكي

المدمن بحاجة إلى تغيير السلوكيات والقواعد والأفكار السلبية، وترسيخ أفكار جديدة وإيجابية، لذلك هذه المرحلة العلاجية هامة، والتي تعد مزيج من العلاج السلوكي المعرفي، والتأهيل الاجتماعي الذي يسبب إحداث تغيير شامل في الشخصية، وكيفية العودة إلى ممارسة الحياة مرة أخرى دون تعاطي المخدر.

خطوات علاج الادمان الفعالة

هل يمكن ترك المخدرات بدون علاج ومتي يموت متعاطي المخدرات؟ اليك الاجابة

كم مدة علاج الإدمان في مستشفى الأمل

لا تحدد مستشفى الأمل مدة علاج الإدمان لكل المرضى، لإن البرنامج العلاجي يختلف من مريض لأخر، بناء على الكثير من العوامل التي يحددها الطبيب.

ولكن عادة ما تنقسم خطة علاج الادمان في الأمل إلى جزئين:

  • العلاج الدوائي: وهي مرحلة التخلص من الأعراض الانسحابية والعلاج الجسدي، وتستمر حتى شهر من بدء المريض خطة العلاج.
  • العلاج النفسي: وهذه المرحلة استكمال للعلاج الدوائي، والتي تستمر من 6-9 أشهر، بناء على استجابة المدمن.

أعراض التعافي من الإدمان

المقصود بها هو الاعراض التي تظهر خلال رحلة الإقلاع عن المخدرات، والتي تسمى اعراض انسحاب المخدرات.

قد يبدو المدمن في حالة من الهياج والعنف والألم الجسدي والنفسي، يعيش في صراعات في الفترة الاولى، ثم تقل حدة هذه الأعراض تدريجيا.

وتشمل أبرز الأعراض، مايلي:-

  • عدم القدرة على النوم بشكل جيد.
  • التهيج الشديد.
  • تغييرات في الحالة المزاجية.
  • الحزن والاكتئاب.
  • اضطراب القلق.
  • الهلاوس والضلالات.
  • الألم في المفاصل.
  • الرغبة في تعاطي المخدر.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • التعرق الشديد.
  • القيء والغثيان.

نصائح تهمك حول حياة المدمن بعد التعافي

بعد ان تعرفنا على الاقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها أم لا، يجب عليك الاهتمام والاكتراث لحياتك بعد التعافي، من خلال اتباع بعض الأنماط الاتية:-

  • أبحث دائما عن الدعم، إذا فكرت في تعاطي المخدر.
  • يمكنك تعلم طرق إيجابية جديدة، للتعامل مع محفزات المخدرات.
  • بناء حياة جديدة هادفة، خالية من المخدرات، والابتعاد عن أصدقاء السوء، وأماكن التعاطي.
  • لا تدع انتكاسة الادمان تسبب لك الإحباط، و ردد دائما أنا أقدر على عدم تناول المخدر.
  • تناول نظام غذائي صحي، متوازن، أي يحتوي على الأحماض والألياف والبقوليات، والبروتين.
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، وذلك لتنظيم كفاءة الأنسولين، والتخلص من أي سموم داخل الجسم.
  • التخفيف من تعاطي الكافيين، لانه بيسبب ارتفاع مستوى الكورتيزول في الجسم.
  • تنظيم روتين يومي، من خلال إنشاء جدول يومي والالتزام به.
  • تنمية المهارات الشخصية، وعودة التفاعل الاجتماعي.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

يمكن ان نجاوبك حول الاقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها:

متي يموت متعاطي المخدرات إذا ترك بدون علاج؟

لا توجد مدة محددة حتى يموت متعاطي المخدرات، ولكن إذا ترك دون علاج فسوف يموت سريعا.

هل مدمن المخدرات مريض نفسي؟

نعم، لأن هناك الكثير من مرضى الإدمان يعانون من اضطرابات نفسية.


مقالات قد تهمك

هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بدون علاج؟ اليك الاجابة الكاملة

نهاية مدمن المخدرات .. هل تساءلت اذا ترك المدمن بدون علاج ماذا سيحدث؟

ماذا يحدث في الدماغ عند الانتكاس علي المخدرات؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد