اليك اهم 5 من فوائد برنامج إعادة تأهيل مدمني المخدرات تعرف عليها

اليك اهم 5 من فوائد برنامج إعادة تأهيل مدمني المخدرات تعرف عليها

فوائد برنامج اعادة التاهيل للمدمن من أنجح طرق التغيير وأسرعها وأكثرها فاعلية، ما تعتمد في المقام الأول على تغيير البيئة المحيطة بالمدمن .. حيث يبتعد المدمن تماماً عن كل محفز كان يتعرض له على مدار الساعة، ويمنحه فرصة كي يبدأ في تشغيل عقله وتفكيره ويبدأ في إدراك معاني جديدة في بيئة جديدة تساعده على ذلك، حيث ان ابتعاد المدمن عن بيئته التي نشط فيها مرض الإدمان.

وهذا مايسمى بـ "تفجير الفقاعة" أو "الخروج من الإطار" حيث يبدأ المدمن في رؤية ما لم يكن يراه في بيئته، وذلك يساعده على استصلاح العقل وبداية استعماله في التغيير السليم، وهو ما يطلق عليه "الإسعافات الأولية للعقل" وفي اطار ذلك نناقش أهمية أن يبتعد المدمن عن البيئة العادية التي يعيش فيها والتي نشأ فيها مرض الإدمان، أثناء خوضه مراحل علاج الادمان، أى أننا نتطرق الى اهمية انتقال المدمن الى مراكز التأهيل الداخلي حتى يمكن له ان يتعافى تماما من الإدمان.

ما هو مفهوم إعادة التأهيل

في الواقع مصطلح إعادة التأهيل لا يطلق فقط على مدمني الحشيش والمخدرات، فالمصاب بأحد الأمراض الشديدة كالجلطة الدماغية أو القلبية أو الفاقد أحد أطرافه في حادث من الحوادث هو أيضا بحاجة إلى إعادة تأهيل، فبصفة عامة إعادة التأهيل هي مجموعة من التداخلات التي تهدف إلى إعادة الشخص للتعايش في المجتمع مرة أخرى بما لا يضر به أو بمن حوله، ولكن فيما يتعلق بمجال الإدمان ما هو تحديدا إعادة تأهيل مدمني المخدرات والكحوليات. 

مفهوم إعادة التأهيل النفسي والسلوكي لمدمني المخدرات

تهدف إعادة التأهيل النفسي والسلوكي لمدمني المخدرات والكحوليات على التعافي التام من إدمان المادة المخدرة، والبدء في حياة جديدة خالية من المشكلات النفسية والمادية والاجتماعية التي فرضتها اللهث خلف المخدرات وعدم القدرة على التوقف عن تعاطيها. والجدير بالذكر هنا أن إعادة التأهيل والوصول بالشخص إلى درجة التعافي التام والشفاء يجب أن يتم في خطوات فعالة، لهذا لنتعرف على أبرز خطوات إعادة التأهيل النفسي والسلوكي.

تعرف على خطوات و أهداف العلاج المعرفي السلوكي

ما هي فوائد انضمام المدمن لبرنامج تأهيل داخل مستشفى الإدمان؟

هناك العديد من الفوائد التي تعود على المدمن وتساهم في علاجه بصورة أفضل وأسرع، ومنها ما يلي:

  • في بداية علاج المريض يكون في حاجة للمتابعة الدائمة على مدار الساعة من قبل الخبراء والأطباء المتخصصين، حيث أن إزالة السموم من الجسم تستدعي أن يكون تحت الملاحظة الدائمة، لوقف تفاقم المرض، بوقف الإدمان النشط تماماً وتنظيف الجسم من السموم.
  • أما المكسب المادي، فهو يأتي إذا قارن المريض ما يبذله من مال في برنامج إعادة التأهيل الداخلي وما سيكسبه من جراء تخلصه من الادمان النشط بقية حياته فإنه لا يقارن.
  • يكون ضروري ان يقوم المدمن بالعمل ضمن برنامج علاجي جماعي أو فردي يتيح هذا البرنامج للمدمن تعلم أساليب المحافظة على نفسه بعيداً عن الإدمان.

اقرئ ايضاً كيف تؤثر الألعاب على الدماغ؟

مميزات برامج اعادة التأهيل لمستشفى الأمل

  • تساهم مستشفى علاج الإدمان في إعادة بناء وصلات عصبية جديدة غير تلك التي تلفت من التعاطي، حيث أن عملية مخالفة العادة إلى إنتاج مسارات عصبية جديدة من خلال المشاركة في إجراءات التعافي والعلاج.
  • التحول الشخصي: يمكن تحقيق عملية التحول الشخصي من خلال العمل عبر برنامج مكثف وصعب، يؤهلك بعد الإنتهاء منه لإعادة الإلتحاق بالعالم مجددًا بمعنويات مرتفعة.
  • يساهم مركز العلاج في العلاج والكشف الذاتي عن ما بداخل المريض، وهذا ما يسمى بــ "تقشير البصلة" وتلك المرحلة تؤدي إلى زيادة استبصار المريض بمرضه.
  • يساهم وجود المدمن في مركز علاج ادمان في تعلم المدمن طرق جديدة في "الإدارة" سواء على المستوى الأخلاقي من إدارة للعلاقات وحالات الغضب والصراعات، أو الإدارة المادية والحياتية.حيث يعتبر أصعب شيء على المدمن هو التغيير ،حيث أنه قد اعتاد العودة لما هو مألوف له، وهذا ما يجعل التغير السلوكي طويل المدى صعب عليه.
  • تساعد مراكز التأهيل الداخلي المدمن على تعلم الانضباط، حيث يفتقد المدمن إلى الانضباط في حياته، وسوف يتعلم الأساليب القيمة لإدارة الذات، حيث ان تغيير البيئة يؤدي إلى تغيير النظرة للحياة عموماً، فيفتح للمريض أفاق جديدة.

الذهاب إلى برنامج إعادة تأهيل بعيد عن المكان الذي تعيش فيه:

تقل عدد الأشياء المثيرة التي كان يستخدمها المدمن عندما كان يتعاطى المخدرات، حيث يعقد المخ إرتباطات سياقية خلال الإستخدام النشط للمخدرات، وتعود هذه الارتباطات لتحوم حول المدمن عندما يقابل شخص كان يتعامل معه، أو بناية أو شارع كان يقضي فيه وقت طويل أثناء الإدمان ، أو بعض المثيرات المحلية الأخرى التي يمكن أن تدفع المدمن إلى الشعور بأنه مجبر بشدة على أن يحقق النشوة.

العلاجات النفسية والخدمات المتاحة في برامج إعادة التأهيل

تعرف على الآثار السلبية للوحدة والعزلة على الفرد

العلاجات النفسية والخدمات المتاحة في برامج إعادة التأهيل

من أبرز الخدمات المقدمة في برامج إعادة التأهيل النفسي والسلوكي ما يلي: 

  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • الجلسات العلاجية الجماعية.
  • الجلسات العلاجية الأسرية.
  • التدريب على منع الانتكاس.
  • بعض الأنشطة الإضافية كاليوجا وممارسة الرياضة وغيرها.

خطوات إعادة تأهيل مدمني المخدرات والكحوليات

لكي نستطيع وضع خطة علاجية متناسبة مع الأفراد الملتحقين ببرامج وهيئات إعادة التأهيل، يجب علينا أولا أن نضع تصورا عاما لحالة الشخص ودرجة الإدمان التي وصل إليها، ويمكننا أن نصل لهذا الهدف عن طريق السؤال عن كل مما يأتي :

  • الحالة الصحية.
  • الحالة النفسية والتشخيص المزدوج.
  • نوع المادة المخدرة وتعاطي أكثر من عقار أو مخدر في نفس الوقت.
  • استقرار العلامات الحيوية للشخص من ضغط دم ومعدل التنفس ودرجة الحرارة ومعدل نبضات القلب.
  • الحالة الاجتماعية والمادية للشخص.
  • التفكير العدواني أو وجود ميول انتحارية. 
  • التعرض لأي نوع من أنواع العنف الأسري أو الاجتماعي.

بناء على التقييم الأولي لحالة الشخص لخوض رحلة علاج الإدمان والوصول لتصور عام عن الدرجة التي وصل إليها، يمكن بعدها وضع برنامج إعادة تأهيل مناسب له، ولكن ما العلاجات النفسية المستخدمة والخدمات المقدمة في برامج إعادة التأهيل النفسي والسلوكي.

برنامج اعادة التأهيل

اقرئ ايضاً لماذا مستشفى الامل أفضل المستشفيات لعلاج الادمان

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

تدور الكثير من الأسئلة حول برامج إعادة التأهيل النفسي والسلوكي والخدمات المقدمة فيها وكفاءتها العلاجية، وربما قلق الوالدين على الأبناء أو المقربين خلال هذه الفترة هو السبب الرئيسي لكل هذه التساؤلات المثارة.

هل برنامج التشخيص المزدوج متوافر في هيئات إعادة التأهيل؟

مرضى التشخيص المزدوج لهم برنامج خاص في برامج إعادة التأهيل، نظرا لاختلاف الحالة النفسية والاتجاهات السلوكية التي تتطلب التعامل معها بالجلسات النفسية السلوكية الخاصة.

ما هي مدة مرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي؟

تختلف مدة مرحلة إعادة التأهيل بناء على التقييم الأولي للطبيب والبرنامج العلاجي الملتحق فيه، فأحيانا يستغرق إعادة التأهيل النفسي والسلوكي 28 يوما، وأحيانا يستغرق 60 يوما وقد يصل لبعض الشخصيات إلى 90 يوما.

ما هي خدمات مستشفى الأمل العلاجية؟

توفر مستشفى الأمل العديد من الخدمات العلاجية بداية من التقييم والتشخيص الأولي للمريض ثم سحب سموم المخدر من جسمه وبعد ذلك إعادة التأهيل النفسي والسلوكي ثم متابعة المريض بعد العلاج للتأكد من عدم انتكاسه و عودته للإدمان مرة أخرى.


مقالات اخرى قد تهمك

معايير اختيار افضل مراكز لعلاج الادمان

معايير اختيار واسعار المصحات في الإمارات ومصر

كيف تختار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في عمان؟

هل مستشفى علاج الادمان الحل النهائي لعلاج الإدمان؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد