المخدرات الان تقتل مباشرة - ادمان المخدرات

المخدرات الان تقتل مباشرة - ادمان المخدرات

كانت المخدرات قديماً تستغرق بعض الوقت حتى تقضي على صاحبها بالقتل، ولكنها الان أصبحت لا تتركه يستمتع حتى بفترات النشوة بل تعاجله بضربة قاضية .. المخدرات ..

ماذا حدث؟ هل تغيرت عن ما كانت عليه؟ أم ان الناس تغيرت؟ 

الحقيقة أن المخدرات قديماً كانت عبارة عن مادة خام، او مادة مصنعة من المادة الخام كدرجة أولى، ولم تكن متاحة بهذا الشكل للجميع كما هي الان، بل ان الوصول لها يستلزم عدة محاولات حتى يصل المتعاطي للمادة المخدرة، وربما تنقطع عنه لانقطاعها عن مموله، فيظل تحت سيف اعراض الانسحاب لفترة من الزمن، وهذا ما جعل مروجي المخدرات يبحثون عن بدائل للمادة الخام او المادة الأولية المصنعة من المادة الخام، وكانت هذه هي الطامة الكبرى، فبدأوا بتصنيع مواد اخرى من المادة الخام، ولكن دون الاعتماد الكامل عليها، فأدخلوا عليها مواد جديدة لها نفس التأثير على الدماغ، أو أشد، وهي مواد شديدة السمية، فأصبح المتعاطي يتعاطى سم، وفي بعض الاحيان تكون نسبة السم كبيرة جداً فلا يتحملها الجسم البشري، فتتهالك أجهزته فوراً مما يكون سبب رئيسي في الوفاة المباشرة.

للأسف، فإن هذا مايحدث هذه الايام، فإن انواع المخدرات الجديدة المصنعة، او الطبيعية ولكن أضيف لها مواد شديدة السمية مصنعة لترفع مستوى تدفق الدوبامين في الدماغ، مما يجعل الدماغ يفقد مخزونه من الدوبامين، ويؤثر أيضاً على الأجهزة الأخرى في الجسم كالجهاز التنفسي او الهضمي او القلب، ويكون تأثيره قوياً لدرجة تجعل الجسم يستنفذ كل خطوطه الدفاعية ضد السموم القادمة له، مما يجعله ينهار تحت وطأة هذه المواد السمية، فتحصل الوفاة فجأة، وهنا تختلف قدرة كل جسم عن غيره في تحمل سمية هذه المواد، فالبعض يستمر عدة شهور، والبعض عدة أسابيع والبعض مجرد أيام، والبعض الآخر يسقط مباشرة دون سابق انذار.

مقالة هامة حول أفضل مصحة لعلاج الإدمان في السعودية ومعايير اختيار مركز ...

هناك الكثير والكثير من انواع المخدرات الموجودة الآن تعتبر قاتلة تماماً وغير مخدرة، وهذا لسبب اضافة مواد كيماوية عليها نسبة سميتها كبيرة جداً ومن ابرزها:

  •  الشبو"الكريستال ميث" حيث يعتبر هذا المخدر من اقوى انواع المخدرات واشدها فتكا بصاحبها ولذلك لا يستمر متعاطي الشبو كثيرا في تعاطيه فإما يموت أو ينهار جسده تحت وطأة المخدر ثم لا يستطيع تحمل تعاطيه، وان فعل فإنه يقضي عليه سريعاً.
  • الفودو "الاستروكس" حيث يعتبر هذا المخدر ايضاً من المخدرات التي تقضي تماماً على الاجهزة الجسدية فهو مخدر مصنع يستعمل لتخدير الثيران الهائجة فيكون تأثيرة على الثور مباشراً وسريعاً، ولك أن تتخيل مالذي سيفعله في الجسم البشري.
  • الهيروين وهو في حد ذاته قاتل ونتائج تعاطيه قاتله سريعاً، أما هذه الايام فإنه أصبح قاتلاً سريعاً جداً بسبب الاضافات وبعض القطرات الطبية التي تضاف له، فتجعله شديد التأثير على الجسم البشري فلا يستطيع الجسم تحمله.
  • الكوكايين منشط قديم جداً، ولكن كالعادة بعد تقييد تصديره من مصدره، تم اضافة المواد المصنعة له، فزاد تأثيره المنشط بصورة لا يتحملها كل جسد المتعاطي، مما يتسبب بقتل صاحبه فوراً.
  • الترامادول وهو مسكن قوي يستخدم في مابعد العمليات الجراحية، وفي حالات متأخرة من مرض السرطان، ولكنه هذه الايام أيضاً زادت فيه المواد السمية مما أدى إلى زيادة تأثيرة، فأصبح يتسبب في انشاء بؤر صرعية في الدماغ مما يتسبب في حالات تشنج وزيادة كهرباء المخ او نقصها، فيتعرض الجسم لحالات تشنج متوالية، مما يتسبب في تهالك الدماغ سريعاً.

 
هذه من ابرز انواع المخدرات المتداولة بين الشباب الان، حيث نرى حالات الوفاة التي اصبحت بصورة عاديه من كثرة حدوثها بين الشباب بسبب التعاطي، فهل يتنبه المجتمع لهذه الطامة الكبرى، أماننا سنظل نفقد فلذات أكبادنا وزهرات حياتنا دون أن نضع حد لهذا الأمر. 

ولكن نأتى الى السؤال الاهم ..

ما هي أسباب إدمان المخدرات؟

تتعدد الأسباب التي تدفع الشخص لإدمان المخدرات، وتختلف ما بين عوامل نفسية أو اجتماعية أو جسدية وإليك أبرزها:

  • الاضطرابات النفسية

يميل مرضى الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب إلى تعاطي المخدرات كوسيلة للهروب من المشاعر والضغوطات السلبية، والوصول إلى السعادة والاسترخاء والنشوة، خاصة في حالة عدم زيارة طبيب نفسي لتشخيص المرض وبدء برنامج علاج مبكر.

  • سوء استخدام العقاقير الطبية

أحد أبرز أسباب إدمان المخدرات هو إساءة استخدام العقاقير الطبية مثل المنومات والمهدئات أو المسكنات القوية، حيث يعجز البعض عن الإلتزام بالجرعات المحددة وفترة العلاج، ويتم تناولها على المدى الطويل كوسيلة للشعور بالانتشاء والسعادة، وبدلًا من كونها علاج لمرض جسدي أو نفسي تتحول إلى مادة مخدرة تخلق اعتمادًا نفسيًا وجسديًا.

  • العنف الأسري

 تعرض الطفل للعنف من جانب أحد أفراد العائلة، قد يدفعه إلى تعاطي المخدرات رغبة في الهروب من الحزن والابتعاد عن الواقع السئ الذي يعيشه، والشعور بمزيد من السعادة والبهجة.

  • الهروب من ضغط العمل

أحيانًا قد تكون ضغوط العمل سببًا في دفع الشخص إلى تعاطي المخدرات، بسبب فقدان القدرة على التعامل معها بشكل صحيح، أو المرور بمشاكل مادية كبيرة ينتج عنها قلق وتوتر شديد، وتكون المواد المخدرة هي الحل الأسهل والأسرع للشعور بالراحة.

الوراثة

تلعب العوامل الوراثية دورًا هامًا في إدمان المخدرات، حيث تزداد احتمالية تعاطي الأبناء للمواد المخدرة في حالة وجود تاريخ عائلي مع الإدمان، حيث تتسرب الرغبة القوية في الإدمان إليهم خلال فترة الحمل عبر الحيوانات المنوية.

ما أضرار إدمان المخدرات؟

يسبب إدمان المخدرات العديد من الأضرار الجسدية والنفسية والسلوكية، مما يتطلب الخضوع لبرنامج علاجي يتضمن سحب السموم أو إعادة التأهيل النفسي والسلوكي، وإليك أخطر أضرار إدمان المخدرات:

  1. اكتئاب حاد يصاحبه ميل إلى الانتحار.
  2. القلق والارتباك والتوتر الشديد.
  3. الهلوسة البصرية أو السمعية أو الشمية.
  4. الإصابة بأمراض علية خطيرة مثل الفصام.
  5. تلف أنسجة وخلايا المخ.
  6. زيادة خطر التعرض لسكتة دماغية مفاجئة.
  7. توقف أو ضعف عضلة القلب وتصلب الشرايين.
  8. ارتفاع احتمالية الإصابة بسرطان الرئة.
  9. الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية الخطيرة مثل الإيدز.
  10. ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي الكامل.
  11. الإجهاض المبكر أو تشوه الجنين.

كيفية علاج إدمان المخدرات

يتطلب التعافي من إدمان المخدرات المرور بـ 3 مراحل علاجية متتالية هم:

  • الفحص والتقييم الكامل

يقوم الطبيب خلال هذه المرحلة بإجراء جميع الفحوصات والاختبارات اللازمة لاكتشاف أضرار إدمان المخدر على الجسم، ويقوم بالتعرف على تفاصيل إدمان المريض كاملة، ثم يضع تقييمًا لحالته الجسدية والنفسية، ويصف برنامج العلاج المناسب لحالته.

  • إزالة السموم

هي أصعب المراحل على الإطلاق لمرور المريض بأعراض انسحاب مؤلمة ومزعجة، تنتج عن إيقاف تعاطي المخدر، لكن مستشفى الأمل تستخدم أفضل برنامج لسحب السموم بدون ألم في 7 أيام فقط.

  • العلاج النفسي والسلوكي

لكي يتعافى المريض يجب أن يلتحق ببرنامج علاج نفسي وسلوكي متكامل، كي يتعرف على كيفية مواجهة أي محفز إدماني، ويتخلص من السلوكيات السلبية الناتجة عن إدمان المخدرات، إضافة إلى تعلم طرق الاندماج داخل المجتمع مرة أخرى بنجاح، وتنمية الثقة بالنفس.

مقالات قد تهمك

أخطر أنواع المخدرات فى العالم و الشرق الاوسط

علاج الادمان على المخدرات والتحديات التى تواجه المدمن

ماهي أفضل مستشفى علاج إدمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

افضل دكتور علاج ادمان وكيف تختار طبيب علاج الادمان المناسب

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد