كيف أعرف متعاطي الحشيش: 6 علامات بارزة لك وطرق التعامل مع مدمن الحشيش

كيف أعرف متعاطي الحشيش: 6 علامات بارزة لك وطرق التعامل مع مدمن الحشيش

كيف أعرف متعاطي الحشيش، هل تجد أحد المقربين منك مغمض العينين، وتصيبه هيستريا الضحك دون سبب؟ ربما اقتربت منه وانبعثت رائحة الحشيش من جسده، الكثير منا يقع في مثل هذه المواقف ولا يعرف هل الشخص يتعاطى الحشيش ام مخدر آخر، ويظل يتساءل كيف أعرف متعاطي الحشيش، لذلك نود في المقال الآتي أن نرصد لك عزيزي القارئ كل ما يخص صفات مدمن الحشيش، وكيفية معرفة مدمن الحشيش، وهل يمكن علاجه أم لا.

كيف أعرف متعاطي الحشيش

حتى تتعرف على متعاطي الحشيش، هناك بعض العلامات التي توضح أن الشخص مدمن عليه، وهي عبارة عن أعراض سلوكية وجسدية يمكنك ملاحظتها:-

الخمول والتعب

عادة ما يعاني مدمن الحشيش من التعب والخمول، وقلة النشاط البدني، وذلك لان الحشيش يمنح تأثير مهدئ، ويسبب خمول الجهاز العصبي، وزيادة هرمون الأندروفين.

الرعشة باليدين

من أبرز اعراض ادمان الحشيش التي يمكنك ملاحظتها، هو الرعشة في اليدين، حيث يفقد القدرة في التحكم بأطراف الجسم، وذلك لان الحشيش يسبب تثبيط الجهاز العصبي وعادة ما تستمر هذه الرعشة خلال فترة تعاطي الحشيش.

تدهور المظهر الخارجي

عادة ما يفقد متعاطي الحشيش الاهتمام بالشكل الخارجي، حيث تجده لا يحرص على نظافته الشخصية، بالإضافة إلى انبعاث رائحة كريهة من ملابسه.

عدم التركيز

يسبب الحشيش اختلال في توازن الناقلات العصبية في المخ، ويؤثر على الذاكرة والتركيز، لذلك إذا وجدت الشخص يعاني من فقدان الذاكرة وعدم التركيز.

التقلبات المزاجية

يمكنك معرفة متعاطي الحشيش من التغيرات المزاجية التي يمر بها، حيث تجده سعيد للغاية، وتارة أخرى يغمره الاكتئاب والحزن، وذلك بسبب اختلال الدوبامين والسيروتونين.

ضيق حدقة العين

من أبرز العلامات التي يمكنك بها معرفة مدمن الحشيش، هو ضيق حدقة العين واحمرارها بشكل ملحوظ، وذلك بسبب تمدد الأوعية الدموية.

كيف أعرف متعاطي الحشيش

احذر 8 مخاطر قد لاتعرفها حول حبوب ليريكا مع الحشيش

ما هي اعراض تعاطي الحشيش لأول مرة

عند تعاطي الحشيش للمرة الاولى تبدأ أعراضه في الظهور بعد مرور التعاطي وتستمر حتى ساعات، وعادة ما تعتمد شدة الأعراض على حجم الجرعات، وفيما يلي علامات تعاطي الحشيش للمرة الاولى:

البهجة والسعادة

من أبرز العلامات التي تظهر على مدمن الحشيش، هو الشعور بالبهجة والسعادة المفرطة، وذلك لان المخدر يؤثر على الناقلات العصبية في المخ، ويمنح الشعور بالبهجة والسعادة.

احمرار العين

عند تعاطي الحشيش للمرة الاولى تجد الشخص يعاني من احمرار العين، وذلك نتيجة احتقان الأوعية الدموية في العين.

التخيلات والأوهام

من المحتمل أن يتحدث مدمن الحشيش مع أشخاص غير متواجدين في الواقع، و تنتابه الهلاوس والأوهام.

التشويش في الرؤية

قد ينظر لك مدمن الحشيش ولكنه لا يستطيع رؤيتك بشكل جيد ، حيث ان التعاطي للمرة الأولى يسبب التشويش في الرؤية.

النشوة والسعادة

يعمل الحشيش على ارتفاع الدوبامين والأدرينالين مما يسبب شعور الشخص بالسعادة والاسترخاء، ولكن مع انتهاء مفعول المخدر، تعود الحالة المزاجية كما كانت من قبل.

تصرفات متعاطي الحشيش لأول مرة

مدمن الحشيش عندما يتعاطى المخدر للمرة الاولى، تصدر منه العديد من السلوكيات والتصرفات التي يعتقد الآخرون إنه مصاب بالجنون، ومن أبرز تصرفات متعاطي الحشيش:

  • الشعور بالبهجة والسعادة مع الضحك المُفرط.
  • الهذيان والتبلد والاستجابة ببطئ، أي لا يمكنه سماعك من المرة الأولى.
  • عدم التركيز في الحديث، والتهتهة والنمنمة.
  • الانفعال والغضب والعصبية التي تؤدي إلى السرقة وارتكاب الجرائم.
  • الرغبة في النوم بشكل كبير على غير المعتاد.
  • التقلبات المزاجية والشعور بالحزن والاكتئاب المفاجئ.

ما هي اسباب تعاطي الحشيش

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تعاطي الحشيش، حيث العوامل البيئية والوراثية تلعب دورا كبيرا في إقبال الشخص في الإدمان على الحشيش، لنذكر بعضها:-

العوامل الوراثية

تلعب الجينات الوراثية دورا كبيرا في الإدمان على الحشيش، حيث ان وجود أحد الأبوين يعاني من الإدمان، ينتقل إلى أحد الأبناء.

العوامل الاجتماعية

التعرض للمشاكل والضغوطات من المجتمع، والانفصال في الأسرة، يجعل الشخص يبحث عن الهروب كل هذه العوامل بتعاطي المخدر.

كما أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تسبب الإدمان على الحشيش، منها:-

  • الفضول والرغبة الشديدة في تجربة مخدر جديد.
  • الملل والفراغ، والتفكير ان المخدر عبارة عن بديل ترفيهي.
  • الاعتقاد لدى الكثير من الأشخاص، أن الحشيش لا يسبب الإدمان.
  • نقص الوعي في المجتمع، من خلال معرفة مخاطر الإدمان على الحشيش.

ماذا يكره متعاطي الحشيش

مدمن الحشيش شخص غير سوي، تحت تأثير المخدر، متقلب المزاج عادة ما تجده ينفعل بكل سهولة وسريع الانفعال والغضب، وعادة ما يبحث عن الإنطواء والعزلة، إليك أبرز ما يكره متعاطي الحشيش:

  • يخشى أن يعلم أي من المقربين معرفة خبر إدمانه، دائما ما يميل للخصوصية والسرية.
  • يكره متعاطي الحشيش المواجهة، أي الجلوس مع الأسرة والمقربين والتجمعات العائلية.
  • يخشى متعاطي الحشيش التحدث عن الإدمان أو التعاطي أو المخدرات، وذلك حتى لا يتم كشف إدمانه.
  • يكره متعاطي الحشيش الاشياء والاشخاص الذين يجعلونه يشعر بالتوتر.
  • ومن أكثر ما يكره متعاطي الحشيش هو الشعور بالمسئولية أو إنجاز أي مهام بكل سهولة.

لماذا الحشيش يسبب الضحك

هذا السؤال الأكثر بحثًا حول الأشخاص المحيطين بمدمني الحشيش، والتي تجعلهم يبحثون عن لماذا الحشيش يسبب الضحك، دعنا نخبرك أن الحشيش يسبب الضحك بعد مرور المادة الفعالة للمخدر من الرئتين إلى مجرى الدم والذي يقوم بنقلها إلى الدماغ وكافة أعضاء الجسم

وبمجرد ان تستقبلها الناقلات العصبية في الدماغ يشعر المدمن بالبهجة والسعادة، وتحسين الحالة المزاجية، لإنه يسبب زيادة في هرمونات السعادة التي تجعله يشعر بالضحك والفكاهة الشديدة.

خاصة ان المدمن يشعر بالراحة والبهجة، وبعض التخيلات التي تجعله يجهش بالضحك لفترات، ولكن بعد مرور فترة من تعاطي الجرعة سرعان ما يعود إلى طبيعته مرة أخرى.

تصرفات المحشش مع زوجته

العيش مع مدمن الحشيش أمراً في غاية الصعوبة، ولا يمكن لأي زوجة تحمله، وذلك بسبب المشاكل التي يقوم بفعلها والعديد من التصرفات الخاطئة:

الشك

مدمن الحشيش دائم الشك، فلا تتعجبي إذا وجدتيه لا يمنحك الأمان ودائما يشعر بمؤامرة كونية.

الغضب الشديد

من أبرز تصرفات المحشش مع زوجته هو الغضب الشديد والعدوانية في التصرفات، خاصة أن العدوانية تحدث بعد تعاطي الجرعات، حيث لا يمكنه التفكير بشكل عقلاني ولا يستطيع التحكم في التعامل مع زوجته.

العزلة الاجتماعية

عادة لا يجلس مدمن الحشيش مع زوجته، وتزداد رغبته في العزلة الاجتماعية ويشعر فيها بالمتعة والراحة الشديدة، وذلك حتى لا تكشف زوجته إدمانه.

السباب والشتائم

تتغير تصرفات متعاطي الحشيش مع زوجته عما كان سابقا، حيث يبدأ في توجه السباب والشتائم إذا تعارضا على رأي أو حدثت أي مشادة في الحديث.

سرقة مقتنيات المنزل

الإدمان على الحشيش يسبب إنفاق الكثير من الأموال، و أول ما يفكر به مدمن الحشيش هو سرقة مقتنيات المنزل أو الأموال، وافتعال أي سلوكيات غير مشروعة للحصول على الأموال.

المشاكل وفتور الحب

عادة ما ينتهي الحب بين الزوجين مع دخول الإدمان، وذلك بسبب اهمال الزوج لزوجته والتعامل معها بالتجاهل، والفقر العاطفي الذي ينشأ بينهم..

العلاقة بين مدمن الحشيش والشك

تتمثل العلاقة بين مدمن الحشيش والشك علاقة طردية، أي انه كلما زاد الادمان على الحشيش كلما ارتفعت نسبة الشك لدى المدمن فيمن حوله

وعادة ما يحدث الشك بسبب أن المادة الفعالة للحشيش تسبب تغيير كيمياء الدماغ، حيث تقوم الناقلات العصبية في الدماغ برفع مستوى الدوبامين والسيروتونين بشكل أسرع، مما ينتج عنه ارتفاع الهرمونات والتي تولد العديد من الاضطرابات النفسية

ومن أبرزها الشك والأوهام التي تجعله يعتقد امورا غير موجودة في الواقع، ولا يمكنه أن يأمن لأحد على الإطلاق.

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش

بعد ان تعرفنا على كيف اعرف متعاطي الحشيش، أود توضيح بعض الطرق التي يمكنك اتباعها للتعامل مع مدمن الحشيش:

  • لا تُخبري زوجك بإدمانه، إلا بعد معرفة شتى الطرق عن الإدمان وما هو الحشيش، وتأثيره على الجسم.
  • حاول ان يكون معك دليل على الإدمان، لأن مدمن الحشيش عند مواجهته سوف يتهرب منك ويحاول الإنكار.
  • عدم منح مدمن الحشيش أي أموال، خاصة إذ تحدث معك حول الظروف الكونية، أو توسل إليك، وذلك حتى لا يقوم بإنفاقها على شراء المخدر.
  • إذا تحدثت مع مدمن الحشيش بطريقة النصح والإرشاد، وصيغة الأمر، فتوقع العصبية والعنف بينكم.
  • يمكنك التحدث معه بشكل ودود، وأنك تحب أن تراه بتمتع بصحة جيدة، وأن الإدمان سوف يدمر حياته.
  • توقع أن يقوم مدمن الحشيش بمهاجمتك، حاول التزام الهدوء، وعدم اتباع العصبية.
  • إذا كان مدمن الحشيش عنيد، فحاول الاستعانة بأحد الاخصائيين والاطباء لمعرفة التعامل الصحيح مع مدمن الحشيش.

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش

4 طرق لتقليل مدة بقاء الحشيش في الدم

علاج مدمن الحشيش في البيت

تلجأ الكثير من أسر المدمنين إلى علاج مدمن الحشيش في البيت، من خلال وصف برنامج كورس علاج الادمان في المنزل، وتعاطي العقاقير الطبية التي تعمل على تهدئة الأعراض الانسحابية للحشيش.

ولكن ما تجهله الكثير من أسر المدمنين أن علاج مدمن الحشيش في البيت لا يصل به إلى التعافي، وسرعان ما يتعرض إلى الانتكاسة السريعة.

كما أن اتباع كورس العلاج في المنزل، يجب أن يكون وفقًا لـ طبيب علاج ادمان، حتى يتم وصف العلاج المناسب، خاصة أن كل مدمن يختلف عن الآخر في العلاج.

الاعراض الانسحابية لمدمن الحشيش

تبدأ الأعراض الانسحابية للحشيش بعد مرور 12 ساعة من تعاطي الجرعة، والتي تكون عبارة عن أعراض نفسية وجسدية تنتاب المدمن بعد التوقف عن التعاطي.

اعراض انسحاب الحشيش النفسية

  • الاكتئاب والحزن.
  • فقدان الشهية.
  • التعرض للكوابيس.
  • الهلاوس والضلالات.
  • الرغبة في تعاطي المخدر.
  • القلق والتوتر الشديد.

اعراض انسحاب الحشيش الجسدية

  • القيء والغثيان.
  • الألم في الجسم.
  • الاضطراب في المعدة.
  • الرعشة في الاطراف.
  • الصداع الشديد.
  • التعرق.

وعادة ما تزداد حدة الأعراض الانسحابية للحشيش في اليوم الثاني والثالث من التوقف عن التعاطي، بعد ذلك تقل حدتها تدريجيا

ويتبع الطبيب المعالج العديد من الانظمة الطبية الصحية التي تعمل على تسريع فترة اعراض انسحاب الحشيش، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي جيد، غني بالفيتامينات والبروتين.

كيف يمكن علاج مدمن الحشيش

نأتي للنقطة الأهم عزيزي القارئ، بعد أن استطعنا الإجابة على تساؤلك كيف اعرف متعاطي الحشيش، يتم علاج ادمان الحشيش من خلال خطة علاجية جيدة داخل مركز علاج ادمان متخصص مكونة من الخطوات العلاجية، التي تشمل:-

سحب السموم

يتم سحب السموم من الجسم من خلال الخطة الدوائية التي يضعها طبيب علاج الادمان، وتهدف إلى تسكين الألم في الجسم، واستعادة توازن الناقلات العصبية في الدماغ، والشعور بالتحسن وتخفيف الاكتئاب والهياج الذي ينتاب المدمن خلال الفترة، حتى تمر الأعراض الانسحابية للحشيش بدون الم.

العلاج النفسي والسلوكي

هو أحد الطرق العلاجية التي تهدف إلى اقتلاع الإدمان من جذوره، والتعرف على أسباب الإدمان والتخلص منها، وكسر الاعتماد النفسي على المخدر.

العلاج الجماعي

هو أحد الطرق العلاجية الحديثة، التي تجعل المدمن يشارك تجارب مدمنين سابقين، ويتعرف على قصص الإدمان، وكيف وصلوا إلى التعافي، واستطاعوا استكمال حياتهم.

العلاج الأسري

هو أحد الطرق العلاجية التي تساعد في كيفية تعامل الاسرة مع المدمن بعد التعافي، وذلك من خلال التنسيق مع الاخصائي ومعرفة التخلص من اي مشاكل أو ضغوطات بين المدمن والأسرة.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

كيف اعرف رائحة الحشيش؟

رائحة الحشيش قوية تشبه رائحة الاعشاب مثل ورق الغار أو الزعتر، لإنه مضاف إلى القنب الهندي العديد من المواد الكيميائية.

متى يعود الجسم لطبيعتة بعد ترك الحشيش؟

لا توجد مدة محددة حتى يعود الجسم إلى طبيعته بعد ترك الحشيش، لأنها تختلف من مدمن لاخر، وعادة ما يعود الجسم إلى طبيعته بعد مرور 10 أيام من التوقف عن التعاطي.

كم تستمر مدة بقاء الحشيش في البول؟

تستمر مدة بقاء الحشيش في البول للمدمن حتى 15 يوماً، ولكن إذا كنت غير مدمن الحشيش فسوف تستغرق حوالي 7 أيام.


مقالات قد تهمك

هل علاج الحشيش بالاعشاب فعال؟ وما هو أسرع علاج للحشيش تعرف عليه الان

الاجابة الشاملة حول متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش ؟

اسرع طريقة لخروج الحشيش من الجسم في 4 خطوات وادوية هامة ستساعدك

تأثير الجرعات الخفيفة و المتوسطة للحشيش - علاج ادمان الحشيش

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد