هل برافاماكس مخدر: اليك 9 معلومات مميزة عن برافاماكس بديل الترامادول

هل برافاماكس مخدر: اليك 9 معلومات مميزة عن برافاماكس بديل الترامادول

هل برافاماكس مخدر؟ سؤال يراود الكثيرين ممن يعانون من مشكلات النُعاس المُفرط، ومُشكلات انقطاع التنفس أثناء النوم، والباحثين عن مصدر مُنشط يستمدون منه بعض الطاقة واليقظة، وهنا نتعرف بالتفصيل على هذا الدواء الذي يحتوي على مادة المودافينيل ويُستخدم لعلاج بعض الحالات الطبيّة.

هل برافاماكس مخدر؟

نعم، يُعتبر برافاماكس مُخدّر لأن المادة الفعّالة في الدواء هي مودافينيل المُصنّفة على أنها مادة خاضعة للرقابة من ضمن عقارات الجدول الرابع، ولا يتم صرفها إلا بوصفة طبية، وهكذا تكون تعرفت على إجابة سؤالك المُحيّر هل برافاماكس مخدر أم لا.

هل يظهر برافاماكس في تحليل المخدرات؟

نعم، يظهر برافاماكس في اختبارات تحليل المخدرات، لاحتوائه على مادة المودافينيل في ومدة بقائه في الدم تستمر لمدة 12 ساعة واختبارات البول خلال 72 ساعة.

اذاً ما هي مدة بقاء برافاماكس في الجسم؟

تتراوح مدة بقاء برافاماكس في الجسم من 12 ساعة إلى 30 ساعة، وفي البول من 48 إلى 72 ساعة، وفي الدم من 10 إلى 15 ساعة، ومع ذلك تختلف المدة وفقً للعديد من العوامل المُتغيّرة الأخرى مثل عُمر الشخص ووزنه، والجُرعات التي استخدمها، وفترات التعاطي، ووظيفة الكبد.

وعلى النحو التالي نُلقي نظرة فاحصة حول هذا الدواء ودواعي استخدامه وأضرار استخدامه الشائعة، والمزيد من التفاصيل الأخرى.

ما هو دواء برافاماكس؟

دواء برافاماكس يحتوي على تركيز 200 مجم من مادة المودافينيل التي تعمل على تحفيز بعض الناقلات العصبية في الدماغ، وخاصةً الدوبامين والسيروتونين، وتزيد من الشعور باليقظة والطاقة عن طريق تنشيط استجابات مُعيّنة في الجهاز العصبي المركزي.

ما هي فوائد برشام برافاماكس الطبية؟

يُستخدم برافاماكس لعلاج الحالات التالية:

  • علاج النعاس المُفرط.
  • السيطرة على حالات التصلب المُتعدد.
  • التغلب على انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • التخلص من اضطراب النوم أثناء العمل.
  • علاج متلازمة نقص التنفس أثناء النوم.
  • التخفيف من بعض أعراض اضطرابات القلق والاكتئاب.
  • السيطرة على أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

فوائد برشام برافاماكس الطبية

اسئلة واجوبة حول الفرق بين الامفيتامين ومودافينيل تعرف عليها الان

متى يبدأ مفعول برافاماكس؟

يبدأ برافاماكس العمل خلال 30 إلى 60 دقيقة بعد تناوله وقد يستغرق حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات حتى يصل مفعوله إلى الذروة إذا تم تناوله على معدة ممتلئة. 

هل برافاماكس بديل الترامادول؟

لا يُعتبر برافاماكس بديل الترامادول، وذلك لأن برافاماكس يعمل في الأساس على تحفيز مُستقبلات النواقل العصبية في الدماغ بهدف الانتباه واليقظة، بينما عقار الترامادول من المُسكنات الأفيونية التي تستخدم لتسكين الآلام القوية مثل آلام كسر العظام أو آلام مرضى السرطان.

أبرز أضرار برافاماكس

كثير من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء بحسب تعليمات الطبيب لا يواجهون آثار جانبية خطيرة، ومع ذلك قد تظهر بعض الأعراض التالية:

  • صداع.
  • غثيان.
  • دوخة.
  • صعوبة في النوم.
  • حالة مزاجية عصبية.

أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أي آثار خطيرة، بما في ذلك:

  • حُمى.
  • طفح جلدي.
  • ألم في الصدر.
  • صعوبة التنفس.
  • ردود فعل تحسسي.
  • توّرم اللسان أو الحلق.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • التغيرات العقلية مثل الاكتئاب والهلوسة وأفكار الانتحار.

وبالنسبة لأضرار استخدام برافاماكس على المدى الطويل، فإنها تظهر كالآتي.

  • ضعف المناعة.
  • إتلاف الذاكرة.
  • اضطرابات النوم.
  • اضطراب وظائف الجهاز العصبي.
  • خلل في الوظائف الإدراكية الأساسية.

ما تأثير Bravamax على الذاكرة؟

تؤثر المادة الفعّالة في برافاماكس "مودافينيل" على مناطق مختلفة من الدماغ ليشعر المستخدم بمزيد من اليقظة والنشاط، بما في ذلك مناطق مثل منطقة ما تحت المهاد، والحصين، و اللوزة الدماغية.

كما يؤثر الدواء بالتأكيد على نظام الدوبامين الذي يجعلك أكثر يقظة، وكذلك على النورإيبينفرين الذي يجعلك قادر على التركيز بشكل أفضل، بالإضافة إلى أنه يؤثر أيضًا على الهستامين.

وهناك دراسات تؤكد أنه يُعزز الذاكرة قصيرة المدى بنسبة تصل إلى 10% من خلال تأثيره على ناقل عصبي يُسمى الغلوتامات.

هل يستخدم برافاماكس في تخفيف أعراض انسحاب الترامادول؟

لا يتم استخدام برافاماكس في التخفيف من أعراض انسحاب الترامادول من الجسم، وفي فترة إدارة أعراض الانسحاب يصف الطبيب المُختص لكل مريض على حِدى ما يتناسب مع حالته الصحيّة وأعراضه التي قد تختلف عن الآخرين.

تجربتي مع برافاماكس وكيف سبب لي إدمان

أنا طالب في الصف الثالث الثانوي، كُنت أعاني من التوتر والضغط النفسي بسبب ضيق الوقت وضعف قدرتي على تحصيل ومتابعة واستذكار الدروس، ومع هذا الضغط كان عقلي يدفعني للهروب والنوم، وزادت الأمور سوءًا.

وفي مرة بينما أتصفح مواقع الإنترنت وقعت عيني على إعلان للمُنشطات، فجذب انتباهي الإعلان وفكرت في تجربة المُنشطات وكُنت أرها المُنقذ لإخراجي من هذا الضغط والوصول بي إلى طريق النجاح والتفوق الذي يستقر عند جامعة أحلامي.

فبدأت أقوم بالمزيد من الأبحاث، ولأن مُشكلتي المُتكررة كانت النوم الزائد وكثرة التشتت وانعدام التركيز، فكرت في استخدام برافاماكس، ولم أسأل هل برافاماكس مخدر؟ ولم انتبه للأسف لإمكانية حدوث هذا الاحتمال.

وحصلت عليه بطريقة ما من خلال مواقع الإنترنت غير الموثوقة، وبدأت في استخدامه بالفعل، وبعد مرور ساعتين من استخدامه شعرت بمفعول سحري، حيث اجتاحتني طاقة عجيبة ودب فيّ النشاط والحيوية، وجلست لاسترجاع دروسي لمدة ثمانية ساعات متواصلة دون أن أشعر بالصداع أو تُباغتني نوبات النُعاس المُزعجة على فجأة، كُنت في قمة سعادتي وأشعر بالإنجاز والفخر.

استمر هذا الحال لمدة أسبوع تقريبًا، ثم بدأت أشعر ببعض التغيرات الغريبة، كان يُداهمني صُداع يفتك برأسي من فترة لأخرى، وكنت أشعر بحكة وسيلان في أنفي وكأني مُصاب بإنفلونزا، وكذلك كان يأتيني شعور مُتكرر بالغثيان وتغيرات في شهيتي للطعام.

حاولت استبعاد أن برافاماكس هو السبب في حدوث هذه التغيرات، وقمت بخطأ فادح وهو أني قررت مضاعفة الجرعة لأني أحببت شعور الإنجاز وخُفت من فقدانه، وذلك اعتقادًا مني أني سأجد نتائج أقوى وتركيز أعلى وسأحصل على درجات مثالية في الاختبارات.

لكن انقلبت النتائج على رأسي وكلفتني الكثير من المتاعب والأضرار، مع زيادة الجرعة وتناولها بشكل عشوائي، بدأت تزيد المشاكل النفسية والجسدية في ظهورها، وتغيّرت طباعي وأصبحت أكثر حِدة.

انتبه والداي إلى حالي، وصارحتهم بما فعلت، فأسرعوا إلى طبيب مُختص ليسألوه هل برافاماكس مخدر؟ واصطحبوني معهم إلى مركز علاج السموم، وأكد لهم الطبيب أن هذا الدواء الذي استخدمته مرارًا وتكرارًا دون وعي، يُسبب الإدمان النفسي والجسدي.

فطلب والدي من الطبيب الحصول على مساعدة في أسرع وقت، لأتعلم كيف اكبح رغبتي الشديدة في تعاطي هذه الحبوب المُدمرة والبدء في عيش حياة صحيّة.

لقد شعرت بالتوتر والإحراج الشديد من والدي خلال هذا الوقت، لكن مع دعمهم لي والمساعدة التي تلقيتها من طبيبي أصبحت الأمور أفضل بكثير.

العلاقة بين برافاماكس والقلق

أثبتت الدراسات أن مادة المودافينيل الموجودة في برافاماكس لها مجموعة من التأثيرات على القلق، وقد ثبت أنها تعمّل كمزيل أو مُثبط للقلق، في حال تناوله بجرعات مُعتدلة بحسب وصف الطبيب.

كما أكدت الدراسات أن نفس هذه المادة الفعّالة تُسبب زيادة العصبية والقلق، في حال تناول الجرعات الزائدة.

ما هي التحذيرات حول دواء برافاماكس؟

معلومات هامة ومميزة حول تجربتى مع مودافينيل تعرف عليها الان

ما هي التحذيرات حول دواء برافاماكس؟

هناك بعض التحذيرات التي يجب الإنتباه لها قبل تناول دواء برافاماكس، ومن أهمها ما يلي: 

  • يجب ألا تستخدم الدواء إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المودافينيل. 
  • يجب اتباع توجيهات الطبيب بعناية، ولا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.
  • اخبر طبيبك إذا كُنت تُعاني من ألم في الصدر أو تليف الكبد أو مرض كلوي أو ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب، أو إذا كُنت تُعاني من إدمان الكحول أو المخدرات أو إذا كُنت حاملاً أو تُخططين للحمل أو تقومي بالرضاعة الطبيعية.
  • توقف عن تناول الدواء وأخبر طبيبك في الحال ،إذا لاحظت طفح جلدي أو بثور أو علامات تقشير على بشرتك، أو تقرحات الفم، أو صعوبة في التنفس أو البلع، أو حُمى، أو تورم في ساقيك، أو بول داكن، أو اصفرار في الجلد، أو تورم في الوجه.

الأعراض الانسحابية لعقار برافاماكس

إذا توقفت فجأة عن استخدام هذا الدواء، فقد تظهر بعض أعراض الانسحاب مثل:

  • القيء.
  • الغثيان.
  • التعرق.
  • القشعريرة.
  • رعشة الجسم.
  • ضعف التركيز.
  • انخفاض الطاقة.

لمنع تعرُّض المستخدم لأعراض انسحاب برافاماكس، يقوم الطبيب بتخفيض الجرعة ببطء، والعديد من الأشخاص لم يواجهوا أعراض انسحاب حادة عند إيقاف علاج برافاماكس الذي تم بحسب تعليمات الطبيب.

كيف تتخلص من إدمان برافاماكس؟

إذا وقعت في فخ إدمان برافاماكس، فقد يكون من الصعب عليك التوقف عن استخدامه و علاج الإدمان بمفردك، وبالتأكيد ستكون في حاجة لتلقّي مُساعدة مهنية داخل مركز علاج إدمان مُتخصص، ليُساعدك على التخلص من السموم والتغلب على إساءة استخدام دواء برافاماكس، ويتكون علاج الإدمان الناجح من المراحل التالية.

مرحلة التقييم والتشخيص الطبي

يبدأ الطبيب في إجراء بعض الفحوصات الطبيّة للتحقق من صحة المريض العقلية والجسدية ومدى تأثير الدواء على صحة الجسم، وبعدها يبدأ في تحديد بروتوكول العلاج المُناسب مع حالة المريض.

مرحلة سحب سموم دواء برافاماكس من الجسم

في هذه المرحلة يصف الأطباء بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف الأعراض الانسحابية التي يمر بها المريض، حتى تمر هذه المرحلة في سلام ودون ألم.

مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي

في إعادة التأهيل، سيساعدك المستشارون وأخصائيو علاج الإدمان على إجراء تغييرات سلوكية على المدى الطويل باستخدام أساليب علاج الإدمان مثل العلاج الفردي والعلاج الجماعي و العلاج السلوكي المعرفي، وغيرهم بما يتناسب مع حالة كل مريض.

مرحلة المتابعة الخارجية

هذه المرحلة الأخيرة، والتي تضمن تقديم الدعم النفسي ومساعدة المُتعافي على عدم التعرّض للانتكاسة.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل برافاماكس جدول؟

نعم، يتم تصنيف برافاماكس من ضمن أدوية الجدول الرابع.

هل يستخدم برافاماكس للجنس؟

لا يُستخدم برافاماكس للجنس، لكن قد يختلط الأمر على بعض المستخدمين بسبب شعورهم بزيادة في الرغبة الجنسية أو قوة الانتصاب، وهذه الأعراض مؤقتة نتيجة فقط لزيادة تحفيز الجهاز العصبي، واستخدام هذا الدواء بدون وعي وعلى المدى الطويل يُسبب خلل في الوظائف الجنسية.

هل برافاماكس يسبب الضغط؟

نعم، من الأعراض الجانبية لدواء برافاماكس أنه يتسبب في رفع ضغط الدم، وزيادة نبضات القلب.


مقالات قد تهمك

ماهي أفضل مستشفى علاج ادمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

ما هى ادوية تنشيط خلايا المخ ؟وما مدى تأثيرها ؟ اليك التفاصيل

معلومات قد لا تعرفها حول مفككات الكبتاجون تعرف عليها الان

أدوية علاج الإدمان .. هل هي كافية لتطهير الجسم من المخدرات؟

معلومات تهمك حول الامفيتامين واشهر 9 أدوية تحتوي عليه

حقيقة أم شائعة عن وجود دواء جديد لعلاج الإدمان تعرف الان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد