متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب؟ ولكن احذر من تأثيرتها على الدماغ

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب؟ ولكن احذر من تأثيرتها على الدماغ

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب؟ التي تُخفف من الأعراض المرتبطة بالاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب واضطرابات المزاج واضطرابات الشخصية، سؤال يراود الكثيرين حيث تساعد هذه الأدوية عن طريق موازنة المواد الكيميائية في الدماغ والتي تسمى الناقلات العصبية، على علاج كافة الأعراض المزُعجة الناتجة عن اضطرابات الصحة النفسية وتقي من مخاطر الاكتئاب، هُنا نتعرف سويًا على الإجابة بالتفصيل.

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب؟

يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب من 4 إلى 6 أسابيع أو 8 على الحد الأقصى، ومن الممكن أن تستمر الشكاوى المتعلقة بالاكتئاب خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج حتى يصبح تأثير الدواء واضحًا تمامًا. 

إذا كُنت تتناول هذه الأدوية وتتسائل متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب؟ قد تلاحظ أولاً تحسناً في النوم أو الشهية، وما يلي هو زيادة بطيئة في الطاقة والنشاط، ثم يحدث تحسن في الحالة المزاجية، وكذلك اختفاء الحزن واليأس والشعور بالذنب والأفكار الانتحارية. 

ومتى ينتهي مفعول دواء الاكتئاب؟

تعتمد إجابة هذا السؤال على عدة عوامل منها، نوع الدواء نفسه والجرعات، لكن بشكل عام يمكن أن ينتهي مفعول دواء الاكتئاب خلال شهر إلى شهرين من التوقف التدريجي عن تناول الدواء تحت إشراف الطبيب.

ما هي آلية عمل مضادات الاكتئاب؟

تُنظم الأدوية المضادة للاكتئاب بشكل دائم مستويات هذه الناقلات العصبية، حيث أن السيروتونين والنورادرينالين هما ناقلان عصبيان مرتبطان بأعراض الاكتئاب.

يلعب السيروتونين دورًا في تنظيم النوم، والحفاظ على الأنماط السلوكية الطبيعية، وتنظيم درجة الحرارة وضغط الدم، وتنظيم سلوك التغذية، والتنظيم الهرموني، وانتقال الإحساس بالألم. 

من ناحية أخرى، ارتبط النورادرينالين بأعراض انخفاض الاهتمام، وعدم التركيز، والنسيان، والمزاج المكتئب، والتعب والضعف.

اليك ابرز أنواع مضادات الاكتئاب الفعالة

تتوفر الأدوية المُضادة للاكتئاب بأنواع وجرعات مختلفة، ويصفها الطبيب النفسي عند الضرورة لتحسين نوعية حياة الشخص بشكل كبير، بالتزامن مع العلاج النفسي، وتشمل أنواع مضادات الاكتئاب ما يلي:

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)

نوع من الأدوية المُضادة للاكتئاب يستخدم بشكل متكرر في علاج الاكتئاب واضطرابات القلق، وتعمل هذه الأدوية على زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ.

السيروتونين ناقل عصبي يؤثر على الحالة العاطفية والعديد من العوامل البيولوجية، وتشمل أدوية SSRI الشائعة ما يلي:

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإبينفرين الانتقائية (SNRIs)

تعمل هذه الأدوية على زيادة مستويات هذه المواد الكيميائية، وبينما يؤثر السيروتونين على الحالة العاطفية، ينظم النورإيبينفرين مستوى الطاقة والانتباه، وتشمل أدوية SSRI الشائعة ما يلي. 

مثبطات إعادة امتصاص الدوبامين النورإيبينفرين الانتقائية (NDRI)

تمنع هذه الأدوية إعادة امتصاص كل من الناقلات العصبية النورإيبينفرين والدوبامين، مما يزيد من مستويات هذه المواد الكيميائية. 

ينظم النورإيبينفرين الطاقة، بينما يرتبط الدوبامين بالمتعة، ودواء مثل :

من أمثلة هذه المجموعة:

الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة للآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب الأخرى، يمكنهم استخدام أدوية NDRI تحت إشراف طبي مُتخصص.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA)

تمنع هذه الأدوية إعادة امتصاص كل من السيروتونين والنورابينفرين، مما يزيد من مستويات هذه المواد الكيميائية. 

كما أنها تعمل أيضًا عن طريق حجب بعض المستقبلات، ولكنها لا تكون عادةً من بين أدوية الاختيار الأول لأن آثارها الجانبية قد تكون أكثر من مضادات الاكتئاب الحالية.

والأدوية مثل: 

  • أميتريبتيلين.
  • أموكسابين.
  • ديسيبرامين 

تندرج في فئة TCA.

مثبطات أوكسيديز مونوامين (MAOI)

تقلل هذه الأدوية من تحلل الناقلات العصبية مثل السيروتونين والنورابينفرين والدوبامين عن طريق تعطيل إنزيم في الدماغ يسمى أوكسيديز أحادي الأمين.

وبالتالي فهو يساهم في تحسين الحالة المزاجية من خلال زيادة مستوى هذه المواد الكيميائية. 

تحتوي مجموعة أدوية MAOI على تفاعلات محتملة أكثر مع أدوية أخرى، وعادةً ما يتم أخذها في الاعتبار عندما تكون الأدوية الأخرى غير فعالة، و تندرج الأدوية مثل: 

  • فينيلزين.
  • ترانيلسيبرومين.

ما هي فوائد مضادات الاكتئاب بالتفصيل؟

مضادات الاكتئاب هي أدوية تستخدم بشكل رئيسي في علاج الاكتئاب وتنقسم إلى أنواع مختلفة حسب مكوناتها النشطة، ويمكن التعرف على فوائدها كالتالي. 

  • فوائد مضادات الاكتئاب تكمن في إنهاء مشكلات الحزن والتعاسة والإرهاق والأرق، ليستطيع الشخص العودة إلى حياة أكثر توازناً.
  • يمكن تحقيق نتائج إيجابية بشكل أسرع إذا تلقيت العلاج النفسي بالتوازي مع استخدام مضادات الاكتئاب، كما أن خطر تكرار الإصابة بالاكتئاب سوف ينخفض.
  • نظرًا لكونها جزءًا من نهج التعافي ثُلاثي الأبعاد، تلعب مضادات الاكتئاب دورًا كبيرًا في إدارة الأعراض الصعبة التي تسبب ضعفًا في الأداء اليومي.
  • بمجرد السيطرة على أعراض اضطرابات الصحة العقلية، سيكون الفرد قادرًا على أن يكون أكثر إنتاجية وحاضرًا في وظائفه وعلاقاته، وهذا بدوره يؤدي إلى تحسينات في نطاق الحياة اليومية، بما في ذلك الحياة المهنية والأسرة والصحة البدنية والعلاقات.
  • لقد ثبت أن مضادات الاكتئاب مفيدة في علاج القلق والاضطراب ثنائي القطب واضطرابات الشخصية بأنواعها المختلفة مثل النرجسية والحدية والهيستيرية والمُعادية للمجتمع، وكذلك اضطراب الشراهة عند تناول الطعام.

اذاً كم يستغرق علاج الاكتئاب بالأدوية؟

بعد أن عرفنا متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب ومتى ينتهي؟ فقد تتساءل عن المدة التي يجب أن تتناول فيها هذا الدواء.

وهذا الأمر يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك:

  • خطر الانتكاس.
  • الجرعة المُحددة لك.
  • نوع الدواء الذي تتناوله.
  • عدد نوبات الاكتئاب التي مررت بها.
  • التاريخ العائلي للإصابة بالأمراض العقلية.
  • مشاكل صحية طبية أو عقلية أخرى طويلة المدى.
  • الضغوطات المستمرة، مثل صعوبة النوم أو مشاكل العمل أو العلاقات.

إذا كُنت تتناول مضادًا للاكتئاب في أول نوبة اكتئاب لديك، فيجب عليك الاستمرار في تناوله لمدة 4 أو 5 أشهر على الأقل بعد توقف أعراض الاكتئاب. 

ضع في اعتبارك أنك قد تحتاج إلى تجربة العديد من مضادات الاكتئاب المختلفة للعثور على الخيار المناسب لك بتوجيهات من الطبيب المُختص، وحتى ذلك الحين، قد يستغرق الأمر أسبوعين أو ثلاثة أسابيع لرؤية التحسن الأولي. 

بعد ذلك، قد يستغرق الأمر من 3 إلى 6 أشهر حتى تتحسن أعراض الاكتئاب تمامًا، ويمكن أن تتناوله لمدة عام تقريبًا للحصول على الفوائد الكاملة.

وهناك بعض الأشخاص الذين قد يتناولوا العلاج لبضع سنوات، حيث يوصي الأطباء أيضًا بفترة علاج أطول عندما يكون خطر الانتكاس مرتفعًا.

كم يستغرق علاج الاكتئاب بالأدوية

ودعني اسرد لك تجربتي في علاج الاكتئاب كاملة ومدة العلاج

العوامل التي تؤثر على فاعلية أدوية الاكتئاب

يمكن لعوامل متعددة أن تُغيّر الطريقة التي يستجيب بها جسمك لمضادات الاكتئاب، بما في ذلك:

تعاطي المخدرات أو الكحول

يمكن أن يسبب تعاطي المخدرات والكحول تغيرات مزاجية قوية، مما قد يجعل مضادات الاكتئاب غير فعالة.

الحمل

يزداد وزن الجسم في الحمل، لذا تحدثي إلى طبيبك بشأن تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل، وحول إمكانية تعديل جرعتك لمواصلة تخفيف الأعراض.

التعرض لضغوطات

يمكن أن تؤدي المواقف المُجهدة في المنزل أو العمل أو الدراسة إلى استجابة مزاجية تؤثر على فاعلية أدوية الاكتئاب.

تفاعلات الأدوية

التفاعلات بين مضادات الاكتئاب وأدوية الحالات الصحية الأخرى يمكن أن تؤثر على مدى فعالية مضادات الاكتئاب، وقد تزيد من الآثار الجانبية التابعة لها.

بعض الأطعمة 

قد تؤثر بعض الأطعمة على امتصاص أدوية الاكتئاب في الجسم أو تُغير من فعاليتها، مثل الكبد ومنتجات اللحوم المصنعة ومنتجات فول الصويا والكافيين.

السن والوزن والحالة العامة للجسم

يرتبط استخدام مضادات الاكتئاب بين كبار السن بزيادة خطر الأعراض الجانبية، كما أن التغيرات الصحية والفسيولوجية الجوهرية التي تختلف من فرد لآخر تضع الأفراد الأكبر سنًا في خطر متزايد للأعراض الجانبية.

الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب

عندما يُقرر الطبيب وصف مضاد للاكتئاب، فإنه يأخذ في الاعتبار نسبة الفائدة مُقابل الآثار الجانبية، وهذا يعني ببساطة أن الفائدة العامة للمريض متوازنة مع الآثار الجانبية المحتملة، ومن بين هذه الآثار ما يلي:

زيادة الشهية

يمكن لبعض مضادات الاكتئاب أن تسبب الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، ولذلك قد يزيد الوزن. 

وفي بعض الأحيان، على العكس من ذلك، قد تنخفض الشهية، وأحياناً قد تقل في البداية وتزداد لاحقاً. 

إذا كان الشخص يُعاني من مشكلة في الوزن، سيأخذ الطبيب الأمر بعين الاعتبار، واختيار الأدوية التي لا تسبب زيادة في الوزن، بل ويمكن أن تدعم التحكم في الوزن.

تغير الرغبة الجنسية

تأخير القذف، وأحياناً عدم القدرة على القذف، أو فقدان الرغبة الجنسية عند الرجال، وقد يلاحظ عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية عند النساء. 

هذه الآثار الجانبية ليست دائمة وقد تنخفض مع مرور الوقت.

متلازمة هرمون السيروتونين

في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب هذه الأدوية في وصول كمية السيروتونين في الدم إلى مستويات غير مرغوب فيها. 

وفي هذه الحالة قد يعاني الشخص من أعراض مثل أعراض القلق الشديد والارق و أعراض الهلع والحمى والشعور بالضغط في الرأس والغثيان والقيء. 

وفي مثل هذه الحالة يجب إعلام الطبيب التوقف عن تناول الدواء فوراً، ومن الجدير بالذكر أن نسبة حدوث هذه المتلازمة هي 3 إلى 5%.

النسيان

جميع أدوية الجيل القديم والجديد لها هذا التأثير الجانبي، والسبب ليس ضعف أداء خلايا الذاكرة، لكنه تأثير الدواء الذي سيمر بعد إنتهاء فترة العلاج.

الدوخة والنعاس

تتراوح هذه النسبة بين 5 – 10% وأكبر ميزة لأدوية الاكتئاب من الجيل الجديد هي أنها لا تتداخل مع عملك اليومي وأنشطتك الحياتية. 

في الأيام الخمسة عشر الأولى، قد يكون هناك شعور بالنعاس الخفيف والحموضة والتراخي، لكن بعد انتهاء هذه الفترة، لن يكون هذا الوضع موجودًا، ويمكن للشخص القيام بجميع أنواع الأنشطة.

الغضب وسرعة الاستثارة

مضادات الاكتئاب فعالة للغاية في السيطرة على الغضب وتقليل نوبات العصبية والتهيج، ومع ذلك فإنها قد تسبب التوتر والتهيج المؤقت في بداية العلاج.

الهوس الخفيف

يمكن لمضادات الاكتئاب أن تسبب هوسًا خفيفًا لدى أولئك الذين تعرضوا سابقًا لنوبات الهوس. 

يصبح الشخص مفرط الحماسة والبهجة، ويرغب دائماً في السفر والمرح، ويتكلم كثيراً، وينام قليلاً، وتكون ثقته بنفسه زائدة عن الحد. 

ينفق الكثير من المال، ويغرق في الديون، ويبدأ في شراء الهدايا، ويزداد اهتمامه بالجنس الآخر ويشعر أن قوته الجنسية زادت. 

في بعض الأحيان يكون هناك ميل متطرف نحو الدين، يمكن أن يصل إلى حد جنون العظمة. 

وهذا التأثير الجانبي، هو أخطر الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب، وإذا تطور الهوس، يتم إيقاف الدواء على الفور ويبدأ العلاج المضاد للهوس.

الراحة المفرطة

عند بعض الأشخاص، يؤدي استخدام مضادات الاكتئاب على المدى الطويل إلى ظهور اللامبالاة والراحة المفرطة وعدم الاستجابة العاطفية، وكأن المشاعر مُتجمدة.

ومع ذلك، فهو عرض مؤقت وليس دائم، لأن مضادات الاكتئاب تساعد في السيطرة على العواطف.

زيادة إنزيمات الكبد

في بعض الأحيان قد تزيد إنزيمات الكبد مثل SGOT، SGPT، GGT بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف المعدل الطبيعي. 

إذا كانت مرتفعة جدًا، يتم تقليل الجرعة بتعليمات الطبيب، ولا يوجد ما يدعو للخوف بالنسبة لمن لا يعانون من أمراض الكبد، فحتى أولئك الذين يعانون من مشاكل في الكبد يمكنهم استخدام هذه الأدوية عند الضرورة. 

اضطرابات الدورة الشهرية

على الرغم من نُدرة هذا الآثر الجانبي، إلا أنه قد يحدث تأخير أو اضطرابات في الدورة الشهرية عند النساء اللاتي يستخدمن مضادات الاكتئاب، وغالبًا ما يتم حل المشكلة عن طريق تعديل الجرعة أو التبديل إلى دواء آخر.

وقد يتبادر الي ذهنك الان اسئلة عن بخاخ الاكتئاب دعني اجاوبك عليها 

اذاً ما الذي يبطل مفعول دواء الاكتئاب؟

إليك بعض الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى إبطال مضادات الاكتئاب لفعاليتها.

تناول دواء جديد

الأدوية التي قد تتناولها لسبب آخر يمكن أن تتفاعل مع مضادات الاكتئاب، ويمكن أن تسبب أدويتك الأخرى أيضًا آثارًا جانبية قد تجعل الأمر يبدو وكأن مضادات الاكتئاب التي تتناولها ليس لها مفعول.

يمكن لبعض المضادات الحيوية الشائعة الموصوفة لإزالة الالتهابات أن تزيد أو تقلل من كمية مضادات الاكتئاب الموجودة في مجرى الدم، مما يؤثر على مدى مفعوله.

لا يقتصر الأمر على الأدوية الموصوفة طبيًا، فحتى الفيتامينات والمكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن أن تتفاعل مع مضادات الاكتئاب.

وفي بعض الحالات، تكون هذه التفاعلات خطيرة بالفعل، وأحد الأمثلة الأكثر خطورة هو تناول مُكمل غذائي يسمى نبتة سانت جون أثناء تناول مضادات الاكتئاب، والذي يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى متلازمة السيروتونين.

تناول عصير جريب فروت

إذا بدأت مؤخرًا بإضافة كوب من عصير الجريب فروت في وجبة الإفطار أو تناول الفاكهة كوجبة خفيفة في منتصف الصباح وتشعر أن مضادات الاكتئاب التي تستخدمها لا تعمل، فقد يكون التغيير الغذائي هو المشكلة.

لا يمكن تناول بعض مضادات الاكتئاب، مثل BuSpar و Zoloft، مع الجريب فروت أو عصير الجريب فروت لأنها ستغير كمية الدواء الموجودة في جسمك.

تخزين أدوية الاكتئاب بشكل خاطئ

تعمل الأدوية مثل مضادات الاكتئاب بشكل أفضل عندما يتم تخزينها بشكل صحيح، مما يعني وإبقائها بعيدة عن الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة والتقلبات الكبيرة في درجات الحرارة، تخزين الدواء بشكل صحيح يساعد على منعه من التحلل وفقدان فعاليته.

استخدام النيكوتين أو الكحول

يمكن أن يؤثر دخان التبغ والكحول على كيفية استقلاب مضادات الاكتئاب في الجسم، ويمكن أن تكون الطريقة التي يتفاعل بها الكحول مع بعض مضادات الاكتئاب مُهددة للحياة. 

إذا تم الجمع بين الكحول ومضادات الاكتئاب، فقد لا يتمكن الكبد من معالجة السموم كما ينبغي، وإذا تراكمت السموم في جسمك، فقد تكون التأثيرات قاتلة.

الأمراض المُزمنة

الاكتئاب شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، و مرض الزهايمر، والخرف، و مرض باركنسون، والسرطان، والتهاب الكبد C، والتصلب المتعدد والغدة الدرقية.

الحمل

بدءًا من التقلبات العاطفية والتقلبات الهرمونية إلى التحولات الجسدية الفعلية في الجسم، تتغير الكثير من الأوضاع، وقد يكون لهذه العوامل دور وقد تحتاجين إلى تعديل جرعتك.

التوتر والضغط النفسي

يمكن لأي ضغط جديد أو متزايد أن يغير كيمياء الدماغ بما يكفي لمواجهة تأثيرات مضادات الاكتئاب، وقد تكون لديك أعراض الاكتئاب الشديدة خلال هذه الأوقات وتحتاج إلى مزيد من الدعم.

تقدم العمر 

تؤثر التغييرات في عملية التمثيل الغذائي وتكوين الجسم مع تقدمك في السن على مدى جودة امتصاص الأدوية واستقلابها وتوزيعها وإزالتها من الجسم، وكل ذلك يمكن أن يغير فعالية الدواء.

اضطراب ثنائي القطب

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض اضطراب ثنائي القطب، يمكن لمضاد الاكتئاب أن يسبب الهوس ويجعل أعراضهم أسوأ.

تسامح الجسم مع نوع الدواء

عندما لا يعود الدواء يعمل بشكل جيد بالنسبة لك كما كان الحال عندما بدأت بتناوله لأول مرة، فقد يقترح طبيبك زيادة الجرعة، أو إضافة دواء آخر أو إجراء تغييرات في نمط الحياة.

عدم تناول الجرعات بانتظام

إذا كنت قد بدأت للتو في تناول مضاد للاكتئاب، فمن المحتمل أن يستغرق ظهور آثاره بضعة أسابيع، وقد تشعر بالسوء في البداية لأنك تتكيف مع الآثار الجانبية مثل القلق أو التعب أو الغثيان أو زيادة الوزن.

لا تقلق، ستختفي بعض هذه الآثار الجانبية من تلقاء نفسها، لكن لا تُغيّر الجرعة أو نوع الدواء، دون استشارة الطبيب.

ما هو تأثير مضادات الاكتئاب على الدماغ

تستخدم الخلايا العصبية في دماغنا بعض المواد الكيميائية لنقل الإشارات، وتسمى هذه المواد الكيميائية بالنواقل العصبية، وبعض هذه المواد الكيميائية، بما في ذلك السيروتونين والدوبامين، تؤثر على مزاجنا. 

سبب الاكتئاب هو أن هذه الناقلات العصبية لا تعمل بشكل صحيح، والهدف من استخدام مضادات الاكتئاب هو استخدام المواد الكيميائية التي تؤثر على مزاجنا بطريقة أكثر فعالية وتوازنًا، ومع زيادة مستوى الناقلات العصبية، تختفي آثار الاكتئاب.

تؤثر بعض هذه الناقلات العصبية على هذه الوظائف:

  • الدوبامين: يلعب دورًا مركزيًا في اتخاذ القرار، والتحفيز، والإثارة، وإشارات المتعة والمكافأة.
  • النوربينفرين: يؤثر على اليقظة والوظيفة الحركية ويساعد على تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب استجابة للتوتر.
  • السيروتونين: ينظم المزاج والشهية والنوم والذاكرة والسلوك الاجتماعي والرغبة الجنسية.

ما هو تأثير مضادات الاكتئاب على الدماغ

مضادات الاكتئاب الطبيعية : تعرف على أشهر 5 اطعمة لمنع الإكتئاب

لذلك احذر الاستخدام بدون طبيب .. اليك العلاقة بين مضادات الاكتئاب والإدمان

لا يوجد لأي من الأدوية المستخدمة تحت إشراف الطبيب آثار إدمانية، على الرغم من أن أعراض الانسحاب قد تحدث لفترة قصيرة بعد الاستخدام المنتظم، إلا أن الأدوية لا تسبب الإدمان، ومع ذلك أعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب لا تعني أن الشخص يعتمد بشكل كامل على الدواء. 

يشير الإدمان إلى التغيرات الكيميائية الضارة وطويلة الأمد في الدماغ، وفي حالة الإدمان تكون هناك رغبة شديدة في تناول المادة المستخدمة ولا يمكن التحكم في تعاطي المادة. 

الاعراض الانسحابية لأدوية الاكتئاب

عند البدء بتناول الأدوية المضادة للاكتئاب، يتم شرح طبيعة المرض والغرض من العلاج وأهمية الالتزام بالعلاج والآثار الجانبية المحتملة للأدوية بالتفصيل. 

على الرغم من أن تصاعد الجرعة التدريجي يوفر فوائد كبيرة من حيث تقليل الآثار الجانبية للدواء وامتثال المريض، ولكن في حال توقفت فجأة عن تناول الدواء دون علم الطبيب، ستُعاني من الأعراض التالية.

  • القلق.
  • الأرق.
  • الدوخة.
  • الصداع.
  • القشعريرة.
  • التعب العام.
  • سرعة التهيج.
  • الغثيان والقيء.
  • السلوك العدواني.
  • اضطراب التوازن.
  • عودة أعراض الاكتئاب.
  • أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل آلام العضلات والقشعريرة.

ونأتي للسؤال الأبرز .. ما هو أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية؟

هناك عدة أنواع مختلفة من مضادات الاكتئاب، كما ذكرنا سابقًا.

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) هي النوع الأكثر استخدامًا من مضادات الاكتئاب، لأنها تُسبب آثارًا جانبية أقل خطورة، وتشمل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، ما يلي: 

  • سيتالوبرام (سيبراميل).
  • إسيتالوبرام (سيبرالكس).
  • باروكستين (سيروكسات).
  • سيرترالين ( لوسترال).

هل يوجد عوامل تحسن من مفعول ادوية الاكتئاب؟

تناول الأدوية المضادة للاكتئاب على النحو الموصوف يضمن تخفيف الأعراض، ومع إتباع النصائح التالية ستصل لأفضل النتائج.

توقيت الدواء وتخطي الجرعات

الفجوات الزمنية أو التغييرات المتكررة في جدول الأدوية الخاص بك قد تقلل من فعاليتها. 

معالجة الآثار الجانبية 

من المهم أن تلاحظ الآثار الجانبية بمجرد ظهورها، وأن تتحدث مع طبيبك لمناقشة تعديل الجرعة، أو نصائح حول تقليل الآثار، أو تناول دواء مختلف إذا كانت الآثار غير محتملة.

وقف مضادات الاكتئاب بأمان

استمر في تناول الدواء كما هو موصوف حتى تتمكن من التحدث مع طبيبك حول تقليل الجرعة تدريجيًا، وقد يكون إيقاف الدواء فجأة غير آمن ويؤدي إلى آثار انسحاب مُزعجة. 

ترسيخ عادات صحية إيجابية

يؤثر الاكتئاب على الذات بأكملها، لذا قم بإنشاء أساس من العادات الصحية الإيجابية للمساعدة في تقليل الأعراض وتقليل الآثار الضارة. 

قم بإنشاء واتباع روتين نوم ثابت، وحافظ على النشاط البدني، وتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا.

ابدأ العلاج النفسي 

العلاج النفسي علاج فعال للاكتئاب، وغالبًا ما يكون أكثر فعالية عند دمجه مع مضادات الاكتئاب مقارنة بأي علاج بمفرده. 

وكذلك العلاج السلوكي المعرفي هو نهج عملي يتناول التفاعلات بين الأفكار والعواطف والأعراض الجسدية والسلوكيات، ويعمل على تشجيع المريض على مواجهة أعراض الاكتئاب.

اليك اهم موانع استخدام ادوية علاج الاكتئاب

بالطبع هناك بعض التحذيرات التي يجب الانتباه لها قبل تناول أدوية علاج الاكتئاب، ومن أهمها ما يلي.

  • يمكن أن تتفاعل مضادات الاكتئاب بشكل غير متوقع مع أدوية أخرى، بما في ذلك بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين. 
  • كإجراء وقائي، لا ينصح عادة بمضادات الاكتئاب لمعظم النساء الحوامل، وخاصةً خلال المراحل المبكرة من الحمل.
  • لا يُنصح عادةً باستخدام مضادات الاكتئاب لدى الأطفال والشباب الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  • إذا كنت تشرب الكحول أثناء تناول أنواع من مضادات الاكتئاب تسمى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs) أو مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs)، فقد تشعر بالنعاس والدوار.
  • لا يُنصح باستخدام العقاقير غير المشروعة إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب، خاصة إذا تم وصف مضاد للاكتئاب ثلاثي الحلقات (TCA) لك، وذلك لأنها يمكن أن تسبب تأثيرات تهدد الحياة.
  • تناول نبتة سانت جون مع أدوية أخرى، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الاختلاج ومضادات التخثر وحبوب منع الحمل، يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل صحية خطيرة.
  • قد لا تكون مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية مناسبة إذا كان لديك الاضطراب ثنائي القطب، ومرض السكري من النوع الأول أو من النوع الثاني، والصرع وأمراض الكلى والقلب أو كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.
  • قد لا تكون مضادات الاكتئاب ثلاثية TCAs مناسبة إذا كان لديك تاريخ من أمراض القلب وأمراض الكبد واضطراب الدم الوراثي والفُصام وتضخم البروستاتا والجلوكوما والصرع.

وهكذا تكون عرفت متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب؟ التي تم اعتبارها واحدة من أهم التطورات الطبية في الثلاثين عامًا الماضية، حيث كانت بمثابة التدخل المُذهل لـ علاج الاكتئاب منذ الثمانينيات، وقد تبين أنها فعالة في علاج العديد من اضطرابات الصحة العقلية الأخرى أيضًا، ويتم وصفها بواسطة طبيب مُختص جنبًا إلى جنب مع العلاج النفسي للحصول على أفضل النتائج.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل مضادات الاكتئاب تعد من المخدرات؟

مضادات الاكتئاب لا تُعد من المخدرات ولا تسبب الإدمان، وآثارها الجانبية ليست دائمة، ويجب استخدامها للمدة التي يحددها الطبيب، لأنها تحمل خطر الإدمان إذا تم استخدامها دون رقابة. 

هل يمكن التعافي من الاكتئاب بدون ادوية؟

الاكتئاب مرض يؤثر على كيمياء المخ، ولأن أسباب الإصابة الاكتئاب لها عوامل مختلفة، فالعلاج أيضًا له ثلاثة جوانب رئيسية مختلفة، وهم العلاج الدوائي تحت إشراف الطبيب والعلاج المعرفي السلوكي والعلاج الاجتماعي وهو ما يعني تغيير نمط الحياة.

هل مضادات الاكتئاب تسبب العجز الجنسي؟

العجز الجنسي يعتبر عرض من الأعراض الجانبية التي تظهر نتيجة تناول بعض أنواع مضادات الاكتئاب، لكن بمجرد التوقف التدريجي عن تناول الدواء بإشراف الطبيب، يختفي هذا العرض.

هل تسبب مضادات الاكتئاب النسيان؟

النسيان يعتبر عرض جانبي من الأعراض الجانبية التي تظهر عند تناول بعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، كما أن النسيان من أعراض الاكتئاب، لكن بعد التوقف عن تناول الدواء بعد الرجوع إلى الطبيب المُختص، تختفي الأعراض الجانبية.


مقالات قد تهمك

متى تختفي أعراض أدوية الاكتئاب ؟ اليك الاجابة الكاملة

خطوات التوقف عن دواء الاكتئاب وتغلب اعراضه الانسحابية بسهولة

حقائق هامة حول افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية تعرف عليها

مضادات الاكتئاب هل تسبب الإدمان؟ اعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد