علاج الترامادول - مستشفى الأمل

الترامادول أكثر أنواع المخدرات انتشارًا

 

هل أنا مدمن ترامادول؟ كيف حدث هذا؟ وهل له علاج؟

 

دائماً ما نفعل أشياء ونعتبرها نمطية، الجميع يفعلها، ويتبادلها فى المناسبات العامة، إذًا لا يوجد شيء غريب!

وأنا أيضًا لست مثل هؤلاء، فأنا أعرف كيف أفعلها دائمًا، وأنا لست بمدمن كما يدعي الآخرين.

هكذا بدأت طريقي.. لا أرى فيما أفعله شيئًا غريبًا، كما أننى لا أعانى أعراض انسحاب، كما يحدث لأخو صديقى، أو ما أراه فى الأفلام السينمائية، وحتى الآن لم أصل إلى هذه المرحلة، فأنا أعرف متى سأتوقف!

 

الآن أنت تسير فى الطريق الصحيح لادمان الترامادول، دون أن تدرى، توقف الآن، الخطر يحيط بك من كل الجوانب.. لماذا؟!

الترامادول، قاتل متسلل، يستطيع دائمًا أن يجعلك واثقًا إلى ما لا نهاية، وقويًا وفى الواقع أنك ضعيف، ثم يقضى عليك تمامًا.

 

التعريف والمخاطر

 

الترامادول هو مخدر اصطناعى مسكن، وقاتل للألم فى حالات الآلام الحادة والمزمنة، ويشار إلى أنه من الأفيونات الزائفة، وقد تبين فاعلية الترامادول فى علاج الآلام عند استخدامه لفترة قصيرة، لأنه يخفض من انتقال الإشارات العصبية التى تحمل الإحساس بالألم إلى المخ، ولكن استخدام الترامادول الممتد يؤدى إلى اعتماد الجسم عليه سريعًا وادمانه.

الترامادول يعتبر أحد مشتقات المورفين، وعند تناوله باستمرار يوقف الإفراز الطبيعى لمادة الاندورفين، التى يفرزها الجسم لمقاومة الألم، وبالتالى يخلق مشكلة الادمان.

يوجد أسماء أخرى تطلق عليه مثل (ترامال – أمادول – تراماكس – كونترمال -  ألترادول - تراموندين - الفراولة التفاح - ترامادول 200 / 225 - ترامادول اكس - تامول 200 و200 اكس - تيدول 200 / 225 / لمعرفة المزيد عن الترامادول.

 

طريقة استخدام الترامادول:  

 

 يكون بالبلع عن طريق الفم ،أو بعض الأشحاض يلجأ إلى سحق (طحن) الترامادول، من أجل استنشاقه، أو الحقن الوريدى.

 

علامات ادمان الترامادول:

 

تغيرات فى المزاج.

تشنجات عضلية

تعرق – رعشة.

الاكتئاب وأفكار انتحار.

فقدان الشهية – الهلوسة.

معدل ضربات القلب غير مستقر.

خطر الإصابة لنوبات الصرع.

 

أعراض الانسحاب:

 

الصداع الشديد وعدم النوم.

آلام شديدة بالظهر، رعشة ولعثمة باللسان، رعشة بالأطراف.

فقدان الشهية، وعدم الرغبة فى تناول الطعام.

البعض قد تنتابه نوبات صرعية كبرى، وبعضهم قد ينتابهم هلاوس بصرية وسمعية.

عدم القدرة على التركيز والانتباه.

 

أكثر الصعوبات التى قد تتواجد فى أعراض انسحاب الترامادول، هى  التشنجات، ولذلك ننصح بالقيام بهذه العملية تحت إشراف طبى متخصص.

 

الأضرار على المدى البعيد

 

الترامادول لا يؤثر فقط على ناقل الإشارة العصبية "الأندروفين"، ولكن الكارثة أن ترامادول يؤثر على ناقل الإشارة العصبية" الكاتيكولامين" و"السيروتونين"، مؤديًا إلى الإصابة بأعراض، مثل المرض العقلى فى شكل ضلالات الشك المرضى، الإصابة بأعراض الاضطرابات الوجدانية الذهانية، وعادة ما يكون ذلك لتغيير الجرعات وانقطاعها يؤدى تعاطى الترامادول إلى الإصابة بجلطات القلب فى الرجال والنساء على السواء بالتساوى، وقد أظهرت الأبحاث حدوث الالتهابات الفيروسية فى المخ لمتعاطى الترامادول.

هناك بعض الأشخاص اعتادوا على استعمال جرعات من الترامادول لعلاج سرعة القذف، وذلك لأنه يشابه فى خواصه الكيميائية كلاً من عقارى "المورفين" و"الكودايين"، وبعد الاستعمال المتكرر يؤثر الترامادول سلبيًا على الانتصاب، وانخفاض الرغبة الجنسية، مما يضعف القوة الجنسية بشكل عام، وتزداد حالات التسمم الحادة من الجرعات الكبيرة، وعند تعاطيه مع الكحوليات، ويزداد احتمال الإصابة بجلطة القلب مع كبر السن.

إن خطورة جلطة القلب تقع فى الساعات الأولى للإصابة، وللأسف فإن مدمن الترامادول لا يشعر بعنف ألم الجلطة نتيجة لأنه يقلل الألم، مما يؤدى إلى مضاعفات تؤثر جوهريًا على التعافى منها، وربما إلى الوفاة دون ادراك لحدوث الجلطة.

 

أكثر الصعوبات التى قد تتواجد فى أعراض انسحاب الترامادول، هى التشنجات، ولذلك ننصح بالقيام بهذه العملية تحت إشراف طبى متخصص.

 

تتراوح فترة أعراض الانسحاب من الترامادول مثلها مثل المخدرات المثبطة كالافيونات، ما بين 5 إلى 7 أيام، وفى بعض الأحيان تستمر إلى 10 أيام، لكن تقل حدتها تدريجيًا، وكما تحدثنا سابقًا،

فالترامادول مثله مثل أنواع كثيرة من المخدرات، تحتاج إلى علاج متخصص، ويبدأ العلاج بطلب المساعدة من متخصص.

 

وتبدأ المراحل العلاجية بعمل التشخيص، ومرحلة سحب السموم من الجسم، أو التعامل مع الأعراض الانسحابية.

وبعده هذه المرحلة نقوم بعمل الخطة العلاجية، والتى تختلف من شخص لآخر، ومن تشخيص لتشخيص، ويوجد لدينا مزيج متنوع من البرامج العلاجية التى تناسب جميع الأعمار والحالات والظروف الإجتماعية، نراعى فيها عملك، ووضعك العائلى والإجتماعى، وظروف دراستك، أنت لست وحدك.. إبدأ الآن.

 

تواصل معنا الآن أنت لست وحدك.. لا تدع الادمان يدمر حياتك أكثر من ذلك

نمتلك أحدث الطرق العلاجية للتخلص من هذا النوع من الادمان..

أينما تجد الأمل.. تجد الحياة