أضرار علاج الخمر بالأعشاب وحقيقة استعمال وصفة لترك الخمر بدون طبيب

أضرار علاج الخمر بالأعشاب وحقيقة استعمال وصفة لترك الخمر بدون طبيب

علاج الخمر بالأعشاب من الأمور التي أصبح يبحث عنها متعاطي الكحول من خلال اللجوء إلى الأطباء ومن خلال الدخول على محركات البحث للوصول إلى الإجابة الصحيحة، والتي ربما يجدوا الإجابة عنها وربما لا يجدونها، ولكن دعنا نتساءل في بادئ الأمر هل علاج الخمر بالأعشاب من الأمور الحقيقة؟ وهل علاج شرب الخمر بالاعشاب يأتي بنفس المقدار والنتائج لك متعاطين المحول هذا ما سوف نوضح الإجابة عنه في هذه المقالة.

بالتأكيد نود أن نوضح أن الإدمان على الكحول يعتبر من الأمراض التي أصبحت تنتشر بكثرة في الوطن العرب وان هناك العديد من المدمنين التي ينظرون إلي الكحوليات بانها ليست لها أضرارا كبيرة، وبالتأكيد فإن فروق الثقافات تلعب دورا كبيرا في شرب مثل هذه المواد الكحولية ، فمثلا نجد أن شرب الموارد الكحولية في الدول الأجنبية من الأمور المحببة لديهم ولا مانع من شرب بكمية ليست بكبيرة يوميا، نظرا لم لها من بعض الأضرار التي يقومون بتضخم بها والبعض الأخر التي ليس لها أساس من الصحة ومن المعروف أن الكحول يسبب العديد من الأمراض ، ويؤثر بصفة مستمرة على الإدراك وعلى جميع الحواس كما أن نسبة الوفيات التي تحدث تحت تعاطى الكحوليات كبيرة جدا، وخاصة على الطرق السريعة.

7 أعشاب لعلاج شرب الخمر بالأعشاب:

الزعتر:

  • أحد أهم الأعشاب التي يكثر استخدامها بكثرة في حالة علاج الخمر بالأعشاب، حيث يتم شرب كأس من أعشاب الزعتر، وذلك بعد غليها.
  • ويفضل عمل هذه العملية عدة مرات يوميا، حتى يمكن الوصول إلى نتائج مفيدة.

المر:

ربما من المشروبات التي لا يحبها الأفراد، ولكن يمكن أن تقوم بنقع ملعقتين من الحجم الكبير في لتر من الماء، ثم نقوم بغليه لمدة 10 دقائق فقط، ثم يتم تصفيته وتبريده ويتم شرب ملعقة كبيرة لمرات متتالية في اليوم، وسوف تلاحظ مدى التغير الذي يحدثه في التأثير على شهيتك للكحول.

التوت وأعشاب الحبة السوداء:

من الأعشاب التي دائما ينصح باستخدامها في علاج شرب الخمر بالاعشاب ويمكن الاستفادة منهما عن طريق غلي ملعقتين كبيرتين من أعشاب الحبة السوداء ، بالإضافة إلى ملعقتين من بذور التوت ويتم إضافة قليلا من مسحوق الأرز، ويتم وضع هذا المطحون في كأس لمدة ربع ساعة، ويتم تحليته بعد تبريده، ويتم شرب كأسين منه أحدهما في الصباح والآخر في المساء.

الصبار:

  • يتم شربه عصير الصبار لمدة مناسبة لـ علاج إدمان الكحول.
  • كما أنه أحد المشروبات التي تساهم في العلاج من أمراض الكبد.

غوتو كولا:

  • أحد الأعشاب الغير معروفة، ولكن يمكنك أن تقوم بشرائها من محلات العطارة الكبيرة.
  • وفى الغالب يتم تناول هذه الأعشاب حتى يمكن أن تخفف من حدة أعراض انسحاب الكحول، يحدث تأثيرا كبيرا في علاج الخمر بالأعشاب.

القيصوم:

  • يعتبر أيضا أحد الأعشاب غير المشهورة، والتي يمكن أن تساهم بفعالية قوية في التخفيف من أضرار الكحول، والتوقف عن تناوله.
  • وقد وجد أن لهذا العشب تأثير كبير جدا،حيث وجد بالتجربة أن السكير إذا تناول نصف ملعقة من مطحون نبات القيصوم، مع كوب ماء فإنه يفيق فورا من سكرته ويدرك الأشياء جيدا من حوله.
  • كما حالة استخدامه لمدة أسبوع يقوم بدور كبير في نظافة الجسم من تأثير الكحول نهائيا.

اكليل الجبل:

  • طريقه استخدامه تقوم على إحضار بعضا من أوراقه ونقعها لمدة ربع ساعة في كأس به ماء مغلي.
  • ثم يتم تبريده وتحليته، ويتم شرب فنجان منه 4 مرات يوميا.
  • ومن المتوقع أن يكون هناك بعض الأعراض الجانبية المصاحبة لشرب كالقيء والإسهال.

أسباب اللجوء إلى علاج الخمر بالأعشاب

10 من أهم أخطار الكحول على الجسم - تأثير الكحول على الكبد

أسباب اللجوء إلى علاج الخمر بالأعشاب

توجد العديد من الأسباب التي تجعل البعض يلجأ إلى علاج الخمر بالأعشاب، وترجع جميعها إلى ثقافة اجتماعية ما روجت بشكل كبير إلى فوائد الأعشاب دونما التطرق لـ أضرارها، نذكر أهم هذه الأسباب:

  • الثقافة الشعبية

كان للأعشاب دور كبير في علاج الكثير من الأمراض قديمًا وظل هذا الاعتقاد السائد خاصة في الأماكن الشعبية وبعض الثقافات، لذا مازال الكثير من الناس يعتقد أن الأعشاب لديها القدرة على علاج كافة الأمراض ومن بينها إدمان الكحول.

  • انخفاض التكلفة

شراء الأعشاب بكافة أنواعها يعد نشاطًا لا يخضع للرقابة لذا يسهل الحصول عليها بالإضافة إلى تكلفتها المنخفضة مقارنة بـ تكلفة علاج الإدمان في مصحة علاج إدمان، لذا يلجأ لها البعض ممن غير قادرين على أسعار العلاج.

  • الخوف من نظرة المجتمع

يعد الإدمان في بعض المجتمعات ليس مرضًا يتطلب العلاج بل ينظر إليه المجتمع كـ وصمة عار، لذا يخشى البعض من الذهاب إلى مركز علاج إدمان ويتبع طريقة علاج إدمان الكحول في البيت باستخدام الأعشاب.

  • الطب البديل

قام بعض الأشخاص بانتحال صفة طبيب والترويج إلى إمكانية علاج الكحول بالأعشاب، واستغلال قلة وعي الناس حول تأثيرات الأعشاب على بعض الأمراض الكامنة وانخفاض قدرتها في السيطرة على أعراض انسحاب الخمر والكثير من الأضرار الأخرى وذلك لاكتساب مزيدًا من الأرباح.

ماذا يحدث لجسمك عند شرب الخمور؟ وما أكثر الأعضاء تضررًا من شرب الخمر؟

حقيقة استعمال وصفة لترك الخمر .. إليك أضرار علاج الخمر بالأعشاب

أضرار علاج الخمر بالأعشاب تمثل خطورة صحية ونفسية بالغة حال استخدامها دون استشارة طبيب، نظرًا لأن الأعشاب يجب تناولها وفق جرعات محددة يوميًا وفترة استخدام معينة، وذلك لتجنب الأضرار التالية:

  • مشاكل في الكبد والكلى

تناول أنواع معينة من الأعشاب وخاصة التي تساعد في تنظيف الجسم من السموم، تعمل من خلال تعزيز وظائف الكبد والكلى، لذا عند استخدام هذه الأعشاب دون جرعات محددة تمثل مجهودًا مضاعفًا على الكبد والكلى وقد تسبب الإصابة بالفشل الكلوي أو دهون على الكبد.

  • التفاعلات الدوائية

عند تناول الأعشاب بجانب بعض الأدوية قد تسبب زيادة تدهور الحالة الصحية وحدوث مضاعفات نظرًا لأن الأعشاب تحتوي على مركبات كيميائية ومواد فعالة قد تزيد من تأثير الدواء الذي يتم تناوله وبالتالي يزيد خطر الإصابة بالغيبوبة أو السكتات القلبية.

  • عدم قدرة الأعشاب على علاج الاضطرابات النفسية

إدمان الكحول يسبب الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية وأكثرها شيوعًا الاكتئاب والقلق، وهي الأمراض التي لا تتمكن الأعشاب من علاجها، لذا يزيد خطر الأفكار الانتحارية والإصابة بمضاعفات الاضطرابات النفسية مثل البارانويا والفصام نتيجة التوقف المفاجئ عن شرب الخمر وعدم السيطرة على أعراض الانسحاب النفسية.

ما هي شخصية مدمن الخمر

شخصية مدمن الخمر تعد من أبرز العلامات التي يمكن تمييزه من خلالها، وذلك نتيجة التأثير السلبي الذي يظهر على سلوكياته بعد إدمان الكحول، ومن أبرزها:

  • التقلبات المزاجية السريعة.
  • العصبية المفرطة.
  • ضعف الذاكرة القريبة.
  • عدم القدرة على التركيز والانتباه.
  • اللسان الثقيل أو صعوبة التحدث.
  • اللامبالاة والعاطفة الباردة.
  • إهمال العمل أو الدراسة أو أي مسئولية.
  • الميل إلى العزلة والانسحاب الاجتماعي.
  • الاكتئاب والنظرة السوداوية.

ما هو الشيء الذي يبطل مفعول الخمر؟

ليس هناك شيء يبطل مفعول الخمر، دون التوقف عن تناوله والتوجه إلى إحدى مستشفيات علاج الإدمان والالتزام بالخطة العلاجية، أما في حالة الرغبة بالتخلص من تأثير الخمر بعد تناوله، يمكن أن يساعدك النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات ثم الاستيقاظ، ولكن عادة تستمر بعض التأثيرات مثل الصداع والدوار والغثيان.

ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن الخمر

ما يحدث للجسم عند الإقلاع عن الخمر هو العديد من الفوائد الصحية والنفسية وتقليل معدلات الخطر للإصابة بالأمراض المزمنة، وإليك أهم ما يحدث للجسم عند ترك الخمر:

  • تعزيز القدرة على النوم

الإقلاع عن الخمر يؤدي إلى الحصول على جودة نوم أفضل، حيث يعد شرب الكحول أحد أسباب الأرق وصعوبة النوم أو الاستيقاظ عدة مرات خلال النوم والرغبة في النعاس خلال النهار، فكلما زادت مدة ترك الخمر كلما استطعت الحصول على قسط كافي من النوم وتنظيم الدماغ لدورة النوم والاستيقاظ.

  • تحسن الصحة النفسية

الكحول أحد أسباب الإصابة بالاضطرابات النفسية، لذا التوقف عن تناوله يؤدي إلى استعادة المستويات الطبيعية للمواد الكيميائية في الدماغ بشكل تدريجي ما يجعل الشخص يشعر بالتحسن في الصحة العقلية.

  • انخفاض فرص الإصابة بالأمراض

يعد شرب الخمر أحد عوامل الخطر للإصابة بالأمراض المزمنة مثل أنواع عديدة من السرطان "سرطان الرئة والقولون والثدي والكبد" وكذلك مشاكل القلب والأوعية الدموية ما يزيد من خطر السكتات القلبية والدماغية، لذا علاج إدمان الكحول والإقلاع عنه يقلل من كافة المخاطر السابق ذكرها.

  • التغذية الصحية

الخمر يؤدي للإصابة بسوء التغذية، وذلك نتيجة مشاكل الهضم التي يسببها وبالتالي انخفاض قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية أو الاحتفاظ بها وفقدان الشهية، لذا عند التوقف عن إدمان الخمر تستعيد شهيتك الطبيعية ويستفيد الجسم بكافة الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحصل عليها من الأطعمة والمشروبات ما يزيد من نشاط كل الأجهزة الحيوية في الجسم.

كيف تتعامل مع شخص يشرب الخمر؟

التعامل مع شخص يشرب الخمر يتطلب الكثير من الصبر والتفهم نظرًا لما يفعله تأثير الكحول في حالته النفسية وانخفاض قدرته على ضبط النفس وكذلك سوء الفهم والشعور بالذنب الذي يخفيه ويحاول الهروب من الاعتراف بإدمان الخمر، لذا تقدم لك مستشفى الأمل بعض النصائح عند التعامل مع شارب الخمر، اتبع الآتي:

  • أنصت إليه

خلال التحدث مع شخص يشرب الخمر عليك أن تكون منصتًا جيدًا ولا تسيطر بمفردك على الحديث، حتى تتمكن من معرفة الأسباب التي دفعته إلى شرب الكحول والتعامل معها جيدًا.

  • كن صبورًا

تجنب الطريقة الانفعالية أو أسلوب اللوم والعتاب أثناء التحدث معه، لأن ذلك سيجعله يهرب أو ينفعل ولن يتمكن من ضبط نفسه وقد تخرج الأمور عن سيطرتك وسيفقد الثقة بك.

  • كن متفهمًا ودودًا

لا تجعل الحديث عن إدمان الخمر يدون حول أنه كونه خطأ قام به بل أخبره أنك تعرف حقيقة الإدمان وأنه مرضًا يجب علاجه وليس ذنبًا يتطلب عقابًا أو يمكن الاستسلام له فقد يسرق صحته ومستقبله إذا تركه دون علاج.

  • المناقشة حول أضرار الإدمان

قم بمقارنة حول حالته قبل شرب الخمر وبعده ووضح له مدى أضرار الإدمان التي لحقت به والمضاعفات التي تنتظره في حال عدم علاج إدمان الخمر.

  • اطلب المساعدة

يمكنك التواصل مع مستشفى علاج إدمان واستشارة المختصين في كيفية الحصول على المساعدة الطبية المناسبة وابدأ العلاج فورًا.

متى تظهر أعراض انسحاب الخمر

تظهر أعراض انسحاب الخمر بعد التوقف المفاجئ عن الشرب، وهناك أعراض أولية تحدث خلال 6 : 12 ساعة منذ آخر جرعة تم تناولها، مثل رعشة الجسم والصداع والتوتر والغثيان والتعرق المفرط والهلوسة، بينما هناك أعراض أخرى تظهر بعد مرور 12 : 24 ساعة مثل العصبية الشديدة والأرق والتشنجات وتزداد الهلاوس السمعية والبصرية.

وقد تستمر هذه الأعراض لمدة 7 أيام ثم تقل تدريجيًا، ذلك في حالة الحصول على العلاج المناسب.

اذاً متى تنتهي أعراض انسحاب الخمر

انتهاء أعراض انسحاب الخمر يختلف من شخص لآخر حسب حجم الجرعة المتناولة يوميًا وفترة شرب الخمر والعمر والوزن، ولكن بشكل عام تبلغ ذروة الأعراض خلال الثلاثة أيام الأولى من التوقف، وتستمر لمدة أسبوع وتنتهي خلال 10 : 14 يومًا، وهناك أعراض تستمر لفترة طويلة قد تستغرق عدة أسابيع أو شهور مثل الأعراض النفسية والتي تطلب استمرار العلاج النفسي لمدة لا تقل عن 3 أشهر وتصل إلى 6 أشهر في بعض الحالات.

تجربتى مع ادمان الخمور من البداية الى النهاية وتفاصيل هامة فى شفائى

هل يستطيع شارب الخمر أن يتركه

لا يستطيع شارب الخمر أن يتركه بمفرده ويتطلب ترك الكحول برنامج علاجي تحت إشراف طبي في إحدى مستشفيات علاج الإدمان، وذلك لصعوبة السيطرة على أعراض انسحاب الخمر، وتشمل هذه الأعراض الأكثر شيوعًا:

  • الرغبة الذهنية الشديدة في شرب الخمر.
  • الهياج والعصبية.
  • التوتر والقلق.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • رعشة الأطراف.
  • تشنجات عضلية.
  • صعوبة النوم.
  • فقدان القدرة على التركيز.
  • ألم في المعدة.
  • نوبات هلع.
  • الغثيان والقيء.

المدة الكافية للتخلص من إدمان الخمر

المدة الكافية للتخلص من إدمان الخمر وفقًا لفترة العلاج داخل مصحة علاج إدمان في غالبية الحالات، وحسب مراحل العلاج تقدر بـ:

  • انسحاب الخمر يستغرق من 7 : 14 يومًا.
  • العلاج النفسي يمتد إلى 3 أشهر ويصل إلى 6 شهور.
  • المتابعة بعد العلاج تتراوح من 6 : 12 شهرًا.

ما هي مدة بقاء الكحول في الدم والبول ؟ وكيف يتم اختبار الكحول؟

أسرع طريقة للتخلص من الكحول في الجسم

أسرع طريقة للتخلص من الكحول في الجسم هي من خلال التوقف عن شرب الخمر على الفور والذهاب إلى مركز علاج إدمان والالتزام بالخطة الطبية للتخلص من سموم الخمر في الجسم، وتتضمن هذه الخطة المراحل التالية:

  • التشخيص

يتم تشخيص الحالة عن طريق إجراء فحوصات جسدية وتحليل الدم والتقييم النفسية، وذلك للكشف عن كافة الأضرار البدنية والنفسية التي لحقت بـ مدمن الخمر، وتحديد البرنامج العلاجي المناسب وفقًا للتقرير الطبي الشامل.

  • سحب السموم من الجسم

يعمل الأطباء في هذه المرحلة من خلال بعض العقاقير التي تعمل على تنظيف الجسم من سموم الكحول والسيطرة على أعراض الانسحاب وتستمر متابعة الحالة على مدار 24 ساعة يوميًا حتى تظهر أعراض الشفاء ويتم إجراء تحليل مخدرات وتظهر النتائج سلبية ويصبح الجسم نظيف تمامًا من الكحول.

  • التأهيل السلوكي المعرفي

التأهيل السلوكي المعرفي هو برنامج العلاج النفسي المتبع في علاج إدمان الكحول والأكثر فعالية ونجاحًا وذلك لأنه يساعد في معرفة الأسباب التي دفعت الشخص للإفراط في شرب الكحول وتغيير الأفكار والمشاعر السلبية وبالتالي تتغير السلوكيات الإدمانية.

كما يكتسب الشخص مهارات التعامل مع الضغوط والمشاكل دون شرب الخمر، كما يتعلم الأضرار الصحية والعقلية الخطيرة لإدمان الكحول، التي تزيد الأمر سوءً ولا تعد وسيلة لحل المشاكل النفسية.

  • المتابعة الخارجية

بعد الشفاء من الإدمان والخروج من مستشفى علاج الإدمان تستمر المتابعة مع الطبيب الخاص به وذلك لتقديم الدعم النفسي والاستشارات الهامة في وضع نمط حياة صحي والمضي قدمًا في تحقيق أهدافه والمساعدة في تجنب محفزات الإدمان، وذلك بهدف منع الانتكاسة.

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الخمر

يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الخمر والعلاج منه خلال مدة لا تقل عن 12 شهرًا، وذلك حتى تعود مستويات الدوبامين في الدماغ إلى طبيعتها السابقة قبل الإدمان، ويصبح الشخص لا يشعر بالحاجة إلى الخمر لتنظيم حالته المزاجية، ولكن يتطلب ذلك عدم التعرض للانتكاسة خلال هذه الفترة، وفي حالة حدوث انتكاسة قبل مرور 12 شهرًا من العلاج يتطلب الجسم فترة أطول حتى يعود لطبيعته.

أطعمة تساعد في علاج ادمان الكحول:

بعد أن قمنا بتوضيح بعضا من طرق علاج الكحول بالأعشاب ، سوف نقوم بسرد بعضا من الأطعمة التي من المتوقع أن يكون لها تأثير موازي للأعشاب ومثل هذه الأطعمة من الممكن أن تساعدك في التوقف عن الكحوليات ، و تساعدك في استعادة حياتك الطبيعية والتقليدية.

ومن أمثلة هذه الأطعمة:

1. الأطعمة الغنية بفيتامين ب:

  • وجدت العديد من الأبحاث والتجارب التي أجريت على العديد من الأفراد أن احتواء الطعام على فيتامين "ب" يقلل من شهوة شرب الكحول.
  • فمن المعروف أن شهوة الشرب تزداد في فترات معينة أثناء اليوم، وخاصة في الليل لذا فإن تناولك مثل هذه الأطعمة قد يقلل من الرغبة الموجودة لديك ومن المتوقع أن يخفف الشهوة بصفة عامة ومستمرة.
  • ومن أمثلة تلك الأنظمة الغنية بفيتامين ب "الموز، والبطاطا، سمك التونا، والشوفان، والكبد، ولحم البقر".
  • ومن الممكن أن يتم تناول هذه اللحوم جنبا إلى جنب مع الأعشاب التي تم ذكرها في الجزء السابق من المقالة وبالتالي يساهم في علاج الادمان علي الكحول بالأعشاب بنسبة كبيرة، ويحدث الأثر المطلوب.

2. النشويات:

  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة معقولة من النشويات تكون أكثر صحية.
  • ومن أمثلتها الأرز والخبز الأسمر والباستا، ويرجع السبب في أهميتها أنها تحتوى على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، مما يمكنها من رفع نسبة السكر في الدم، وبالتالي فإن شهوة الشرب تقل تدريجيا. 

3. الخضروات:

  • إحدى العناصر الأساسية التي يجب تناولها بصفة يومية وذلك لما لها من أهمية في تقليل نسبة السموم، وطردها من الجسم.
  • وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف والمواد الغذائية التي تساعد الجهاز الهضمي في تنظيف نفسه بصفة دورية.

4. الأطعمة غير المطبوخة:

  • هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي نشرت في السنوات الأخيرة، وتوصلت إلى أن 60-70% من الأطعمة الغير مطبوخة يمكن أن تساهم وتقليل شهوة الشرب.ومن أمثلة الأطعمة غير المطبوخة وصفات السلطة التي تحتوي على نسبة لا بأس بها من الخضار والفواكه الطازجة غير المطبوخة وينبغي أن نوضح أن كل هذه الأطعمة الطبيعية والتي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات تساهم بدور كبير في الحياة الصحية.
  • البعيدة عن الاضطرابات النفسية والتي من المحتمل أن تدفع الإنسان إلى السقوط في دوامة الكحول، ولذلك في حالة علاج شرب الخمر بالاعشاب يفضل دائما المداومة على مثل هذه الفواكه والخضروات والتي يمكن اعتبارها أعشاب غذائية. 

5. الأطعمة التي تحتوي L-Glutamine:

  • L-Glutamine هو أحد الأحماض الأمينية التي توجد في الأطعمة الغنية بالبروتينات.
  • وقد وجدت العديد من الأبحاث أن هذه الأحماض الأمينية تساهم في تقليل الشهوة لدى الأفراد الذين يتعاطون المشروبات الكحولية.كما انه يحسن من المزاج العام ويحسن من النوم، ويساعد على الاسترخاء لفترات طويلة، لذلك ينصح دائما بتناول والتركيز عليه في الوجبات.
  • وبذلك نكون قد قدمنا مجموعة من أهم الأطعمة التي تصلح في علاج شرب الخمر بالاعشاب، بالإضافة إلى مجموعة الأعشاب التي تستخدم في علاج الكحول بالأعشاب، والتي ثبت بالتجربة أهميتها للعديد من متعاطين الكحول.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل يوجد وصفة لابطال الخمر آمنة؟

لا يوجد وصفة لابطال الخمر آمنة، كل الوصفات التي تعتمد على علاج الخمر بالأعشاب وغيرها من الطرق ليست آمنة ويجب استشارة الطبيب قبل تنفيذها وإجراء بعض الفحوصات لمعرفة إذا كنت هذه الوصفات تناسب حالتك الصحية بشكل.

هل يوجد حبوب لمنع شرب الخمر؟

لا يوجد حبوب لمنع شرب الخمر يمكنك استخدامها من تلقاء نفسك، وذلك لأن أدوية علاج إدمان الكحول يجب استخدامها تحت إشراف طبي، وهي لا تمنع شرب الكحول لكنها تساعد في السيطرة على الرغبة الذهنية والشعور بالمتعة حال تناول الخمر.


مواضيع قد تهمك

علاج ادمان الكحول

تأثير الكحول علي العلاقة الزوجية

علامات شرب الخمر​

تأثير الكحول على الانسان

تأثير الكحول على الأم الحامل​

افضل مركز علاج ادمان في عمان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد