6 من ابرز تصرفات مدمن الشبو قد تغفل عنها واعراض الشبو علي الوجه

6 من ابرز تصرفات مدمن الشبو قد تغفل عنها واعراض الشبو علي الوجه

تصرفات مدمن الشبو، قد تجعلك تُصاب بالدهشة إذا رأيته للمرة الاولى، ولكن إذا اعتدت عليها، دعني أخبرك إن تصرفات مدمن الشبو قد تتطور يوما يلو الأخر، حتى تقوم بتدمير صحته النفسية والجسدية، ولا يوجد سوى امام المدمن إلا اتخاذ قرار التوقف عن تعاطي الشبو والخضوع للعلاج، وإذا لم تتعرف على تصرفات مدمن الشبو من قبل سوف أخُبرك بها حتى تتعرف إذا كان زوجك مدمن شبو أم لا، تعرف معنا في المقال الآتي

تصرفات مدمن الشبو

ربما لم تتعرف على صديقك أو أبنك مدمن الشبو بعد تعاطي الجرعة، تمتلكه النشوة الجنسية العالية، و"الهيبرة" لم ينام لساعات طويلة، ويعاملك بشكل غير لائق، تعرف معي على أبرز تصرفات مدمن الشبو التي يجب عليك معرفتها

الهيبرة

لم يستطيع مدمن الشبو الجلوس في مكان واحد بعد تعاطي الجرعة، وتصيبه الهيبرة، تحدث كثيراً ويتحرك كثيراً، وتحدق عيناه بشكل ملحوظ، لا تندهش إذا وجدته يثرثر دون سبب.

الشكوك

من أبرز تصرفات مدمن الشبو هي الشكوك الشديدة في من حوله، حيث يشعر أن الكثير يتأمر ضده، وانه لا يوجد أحد صادق، ولا يمكنه الثقة في أي شخص.

الهلاوس والأوهام

من تأثيرات الشبو على المدمن هو اصابته الهلاوس والأوهام الشديد، أي يرى أشخاص غير متواجدين في الواقع، ويشعر ان هناك حشرات تسير على جسده.

الرغبة الجنسية الشديدة

مكونات الشبو تجعل الشخص بعد تعاطي الجرعة بدقائق تتولد لديه رغبة شديدة في ممارسة الجنس، بالإضافة إلى اتباع السلوكيات الجنسية العنيفة والتي تنافي تقاليد المجتمع.

جنون العظمة

سوف يخبرك مدمن الشبو إنه يستطيع خرق الجبال أو إنه يفعل اي شئ في الحياة دون كلل أو تعب، وأن هذا ينتج عن اختلال توازن كيمياء الدماغ، والتي يسببها المخدر.

التغيرات المزاجية

لا تسير الحالة المزاجية لمدمن الشبو على وتيرة واحدة، حيث تجده تارة حزين وتارة أخرى تغمره السعادة ويرى العالم أفضل، ربما الفارق بين هاتين الحالتين هو دقائق، ولكن يلعب المخدر على الحالة المزاجية للشخص.

هل ينام مدمن الشبو

لا ينام مدمن الشبو، خاصة أن مكونات الشبو تسبب زيادة مستوى الدوبامين في الدماغ، بمقدار عشرة أضعاف النشاط الطبيعي، وسوف تصبح النتيجة هي الشعور بمزيد من الطاقة واليقظة وعدم النوم.

ولا ينام مدمن الشبو نتيجة الآثار الجانبية التي يتركها المخدر في الجسم، بما في ذلك:-

  • تأخر بداية النوم : وهو البقاء مستيقظا لفترة طويلة ليلا، و محاولات النوم المتكررة.
  • انخفاض كفاءة النوم : وهذا يعني أنك تستيقظ وتشعر إنك بقدر أقل من الراحة حتى لو لم يصبح أجمال وقت النوم أقل من المتوسط.
  • النوم المتقطع : وهو أن تستيقظ بشكل عشوائي طول الليل وتواجه صعوبة في العودة إلى النوم مرة أخرى.

في حين أن الميثامفيتامين يتم استخدامه لعلاج حالات فرط النوم والخدار، والتي تتميز بالنعاس خلال فترة النهار، فإن تعاطي الميثامفيتامين يساهم في تطور الحالة وتفاقمها.

اعراض الشبو علي الوجه

يمكنك تمييز متعاطي الشبو من خلال علامات الوجه، حيث يبدو وكأنه يعاني من فقر الدم أو تعرض للجوع والحرمان، خاصة أن أعراض الشبو تظهر بشكل كبير على المتعاطي، وتشمل الأعراض التالية:-

  • تكسر الأسنان واصفرارها.
  • نحافة الوجه بشكل كبير.
  • الهالات السوداء حول العين.
  • اصفرار الوجه.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • بروز عظام الفكين.

اعراض الشبو علي الوجه

ما لا تعرفه حول مدة بقاء الشبو في الجسم وطرق تحليل الشبو ومدة علاجه

حقيقة فوائد الشبو العديدة

ما هي إلا إشاعات يرددها البعض، خاصة أن المادة المكونة للمخدر وهي الامفيتامين تعمل كمنشط لعلاج العديد من حالات الخدار، لإنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالنشاط والقوة.

كما أن البعض كان يقوم بتعاطي الشبو قبل الحروب أو الصراعات، وذلك لما يمنحه من نشاط وقوة خارقة، لذلك يقوم البعض بترديد جملة حقيقة فوائد الشبو.

ما الذي يبطل مفعول الشبو

لا تحاول عزيزي مدمن الشبو في البحث عن طرق وحيَل تبطل مفعول الشبو، لإنك لم تنجح في أي منها، وأن الطريقة التي يتم بها إبطال مفعول الشبو هي التوقف مباشرة عن تعاطيه، والتواصل مع دكتور علاج إدمان، والخضوع إلى برنامج سحب السموم من الجسم، والتخلص من الشبو بشكل سريع.

ولكن لا تُهدر الكثير من الوقت في تناول مساحيق الغسيل أو مدرات البول، او تناول السوائل، لإنها لا تعطي أي نتيجة في إبطال مفعول الشبو، بل ومن المحتمل أن تُعرضك للمساءلة القانونية، خلال الخضوع إلى تحليل المخدرات.

ما المدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من مادة الشبو

قد تختلف مدة خروج الشبو من الجسم بناء على حالة المدمن الصحية، وكمية المخدر داخل الجسم، بالإضافة إلى طول فترة التعاطي.

ولكن عندما تبدأ رحلة علاج ادمان الشبو، عادة ما تستغرق مرحلة " الديتوكس" حوالي 15-20 يوما، وهي مرحلة الأعراض الجسدية وعلاجها يكون باستخدام العقاقير الطبية المسكنة، والأدوية التي تعمل على استعادة توازن الناقلات العصبية في المنتج.

بعد ذلك يخضع المدمن إلى العلاج النفسي والسلوكي والتي تستمر من 3-6 أشهر، والتي تساعده في علاج الأعراض النفسية للمخدر، وتؤهله اجتماعيا.

9 من أضرار الشبو بعد تركه ومتى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الشبو

كيف اعرف ان زوجي مدمن شبو .. اليك ابرز العلامات

علامات مدمن الشبو، يمكنك التعرف عليها من خلال العلامات النفسية والسلوكية التي تظهر على المدمن، خاصة أن الشبو محفزا قويا قد يؤثر على نظام الأعصاب، وفيما يلى أبرز علامات مدمن الشبو:-

النشاط والتركيز

يعمل الشبو على تنشط الجهاز العصبي المركزي، والتي تعمل على زيادة تدفق الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، لذلك عند التعاطي تجده يشعر بالقوة والنشاط والثقة بالنفس وتحسين المزاج، ولذلك تجده يعاني من السعادة غير المبررة.

الشعور بالنشوة

حيث تجده يشعر بالنشوة والاسترخاء والسعادة، وذلك لأن المخدر يؤثر على الناقلات العصبية في المخ، والثقة بالنفس والقدرة على القيام بالمهام.

الثرثرة

لا تندهش إذا وجدتي زوجك يثرثر بشكل عكس العادة، لأن هذا تأثير المخدر، حيث تجديه يتسارع في الحديث، ولديه رغبة كبيرة في التواصل الاجتماعي.

الهلاوس والضلالات

قد يرى أشياء غير موجودة في الواقع، ويستمع إلى أشخاص غير متواجدين، ويشعر بأن هناك حشرات تسير على جلده.

عدم التذكر

لا يستطيع الدماغ تسجيل الأحداث، خاصة القريبة، لذلك تجدي زوجك مدمن الشبو يعاني من عدم

الأرق الشديد

يؤثر الشبو بشكل كبير على معدل النوم، لذلك الكثير من مدمني الشبو لا يمكنهم النوم بعد تعاطي الجرعة، من المحتمل أن يظل مستيقظا 48 ساعة بشكل متواصل.

و تختلف فترة ظهور أعراض الشبو حسب الجرعات وطريقة الاستخدام، قد يبدأ التأثير خلال بضعة دقائق إلى ساعات من تعاطي الجرعة.

الرغبة الجنسية الشديدة

من أبرز علامات تعاطي الشبو التي يمكنك ملاحظتها، هو ان الرغبة في ممارسة الجنس لدى المدمن تزداد بشكل كبير، ولا يمكنه السيطرة على نفسه، بالإضافة إلى طول فترة الجماع، واتباع العادات الجنسية المُحرمة.

كيف يفكر مدمن الشبو عندما يتعلق الأمر بالعلاج؟

إذا تحدثت مع مدمن الشبو حول فكرة العلاج والتخلص من الإدمان، سوف تجد شخصا أخر لا تعرفه، خاصة أن المدمن لا يحب فكرة التحدث عن العلاج أو التعافي.

هو يريد الانغماس في إدمانه، والاحتفاظ بالجرعة اليومية، وان فكرة العلاج سوف تجعله ينكشف أمام الجميع وتسبب له الحرمان الشديد من المخدر.

خاصة أن تفكير المدمن في هذه المرحلة يكون تحت تأثير المخدر الذي يسيطر على كافة نواحي حياته، وإنه بحاجة إلى متخصص حتى يقوم بإقناعه، يمكنك استكمال المقالة حتى تتعرف على كيفية مواجهة المدمن

كيف يفكر مدمن الشبو عندما يتعلق الأمر بالعلاج؟

اليك ما يهمك حول تجربتي مع إدمان الشبو منذ البداية وكيف انتهت

اذاً كيف تواجهه وتقنعه بالعلاج

إقناع مدمن الشبو بالعلاج ومواجهته أمرا بحاجة إلى التفكير الصحيح والجيد، بالإضافة إلى إنه يحتاج لشخص يتمتع بالوعي الشديد، حتى يستطيع التحدث مع مدمن الشبو، من أبرز طرق اقناع مدمن الشبو بالعلاج، مايلي:-

يمكنك في البداية البحث الجيد والقراءة حول الشلو وأعراضه، وما هي مكوناته، والآثار الجانبية الناتجة عنه.

تأتي مرحلة المواجهة وهي أنك تخبر مدمن الشبو إنك على علم بإدمانه منذ فترة ولا تريد التحدث معه، توقع الكذب والإنكار في البداية، ولكن يجب أن يكون لديك دليل على الإدمان.

تحدث معه بالود والثقة، عن اضرار ادمان الشبو وما هي تأثيراته على الجسم، وإنه قد يلتهم الجهاز العصبي المركزي، وسوف يدمر خلايا المخ.

يمكن أن تُذكره الهلاوس والضلالات والأفعال التي تصدر منه خلال فترة تأثير المخدر.

تحدث مع المدمن بهدوء، وذلك من خلال عدم استخدام لغة عنيفة في التحدث أو أنك تأمره أو أنه ارتكب ذنب كبير يجب التخلص منه.

ذكر نفسك دائما أن مدمن المخدرات، لا يرى سوى إدمانه، خاصة تحت تأثير المخدر طوال الوقت، وبحاجة إلى التعامل بكل هدوء.

يجب أن تبحث قليلا عن خطورة الشبو على الجسم والحالة النفسية، ثم تقوم بتوضيح المخاطر التي سوف يتعرض لها.

تحدث معه بشكل هادئ ومتزن حول أهمية العلاج، وأنه قادر على تخطى الإدمان، والعيش بشكل جيد.

هل يمكن معالجة مدمن الشبو في المنزل أم هناك خطورة

علاج الادمان في المنزل سوف يعرضك إلى الكثير من المخاطر الصحية، خاصة أن اتباع مثل هذه الطرق لا يمكن تطبيقه لدى كافة حالات الإدمان، ومن أكثر طرق الخطورة:-

لا يمكن السيطرة على المدمن خلال فترة اعراض انسحاب الشبو.

حدة الأعراض الجسدية سوف تجعل المدمن يعاني الكثير من الأعراض الخطيرة.

اقتراب المدمن من الأسرة وغياب الرقابة يسهل دخول المخدرات مرة أخرى.

الأعراض التي يعاني منها متعاطي الشبو عند تركه

هي التي يطلق عليها أعراض انسحاب الشبو، والتي تتضمن العلامات النفسية والجسدية التي تنتج إثر التوقف عن التعاطي بمرور 10 ساعات من تعاطي أخر جرعة، وتشمل الأعراض التالية:-

  • القلق والتوتر.
  • الحالة المزاجية السيئة.
  • التعب والإرهاق.
  • الرغبة في تعاطي الشبو.
  • التعرض للكوابيس.
  • التعرق الشديد.
  • اضطراب الجهاز الهضمي (القيء والغثيان والإسهال).
  • فقدان الذاكرة المؤقت.

اذاً اليك طرق علاج ادمان الشبو الفعالة

نأتي هنا للمحطة الاخيرة بعد ما شرحنا تصرفات مدمن الشبو، وهي العلاج وكيفية تخطي ادمان الشبو، دعنا نخبرك أن الخطة العلاجية الجيدة تلعب دورا كبيرا في التعافي الكامل، دون العودة إلى ادمان الشبو مرة أخرى.

وتتضمن الخطوات الرئيسية في علاج ادمان الشبو

مرحلة إزالة السموم:

يتم فيها سحب سموم الشبو من الجسم تحت إشراف طبي، للتخلص من الأعراض الانسحابية الجسدية، والتي تكون مؤلمة بشكل كبير، بالإضافة إلى تهدئة الاضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي.

العلاج النفسي:

هذه المرحلة تهدف إلى اقتلاع الإدمان من جذوره، من خلال اتباع جلسات العلاج النفسي الفردي والجماعي، وعلاج الأسباب النفسية للإدمان، وتطوير مهارات التأقلم مع التغيير الجذري الذي حدث في الشخصية، وتغيير السلوكيات السلبية.

العلاج السلوكي المعرفي:

هو أحد طرق العلاج النفسي حيث يُركز على تعديل الأفكار والسلوكيات المُرتبطة بالإدمان، وتعلم استراتيجيات فعالة للتعامل مع كبت الرغبة في تعاطي الشبو مرة أخرى.

العلاج الأسري:

هو عبارة عن جلسات علاجية مع الأسرة، والتي تساعد أفراد الأسرة على فهم مشكلة الإدمان وكيفية التعامل مع المدمن بشكل صحيح، خاصة بعد التعافي، بالإضافة إلى خلق بيئة جيدة تساعده على التعافي.

المتابعة بعد التعافي:

وهو برنامج علاجي يتم تطبيقه بعد التعافي، والذي يشكل التواصل المستمر مع المدمن بعد التعافي، وذلك للمساعدة في وضع أي حلول لأي مشاكل قد يواجهها، وذلك حتى لا يتعرض للانتكاسة.

مقارنة بين افضل 10 مراكز علاج الإدمان فى مصر والوطن العربى 2024

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من دار الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

يمكن أن نجاوبك حول التساؤلات التي تجول في خاطرك حول تصرفات مدمن الشبو:

ما هي رائحة الشبو؟

رائحة الشبو تشبه مساحيق الغسيل والتي تستخدم في التنظيف، أي إنه ذو رائحة نفاذة لا يمكن تحملها.

متي يموت متعاطي الشبو؟

لا يوجد وقت محدد حتى يموت متعاطى الشبو، لأنه من المحتمل بعد تناول جرعة زائدة من المخدر أو تناول الكثير من المخدرات في آن واحد.

ادمان الايس بعد كام جرعه؟

الإدمان على الايس يتم بعد تناول الجرعة الأولى، لإنه مخدر ذو تأثير إدماني قوي.


مقالات قد تهمك

انواع اختبارات تحليل الكريستال ميث - تحاليل المخدرات

ما هو الفرق بين الكبتاجون والشبو وايهما الاخطر على جسم الانسان

الشبو والجنس .. وكيف يؤثر على الحمل

كل ما تريد معرفته حول الفرق بين الهيروين والشبو والكوكايين

ماهي أفضل مستشفى علاج ادمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

اليك أدوية علاج إدمان الكريستال وكيف تتخلص من ادمان الكريستال ميث؟

هل يمكن ابطال مفعول الكريستال ميث ؟ اليك التفاصيل كاملة

تعرف على خطوات تنظيف الجسم من الكريستال

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد