ماهي معايير إختيار أكبر مستشفى لعلاج الادمان في العراق

ماهي معايير إختيار أكبر مستشفى لعلاج الادمان في العراق
لم تكن تجارة المخدرات منتشرة في العراق قبل عام 2003، ذلك بسبب القوانين الصارمة التي تقضي بعقوبات تصل إلى الإعدام في بعض الأحيان، لذا حتى ذلك الوقت كانت العراق تمثل ممرًا لتجار المخدرات من إيران وأفغانستان وباكستان إلى دول الخليج العربي وأوروبا الشرقية وجنوب شرق أسيا. 

لكن صارت العراق بؤرة لتجارة وتعاطي المخدرات بعد عام 2003، بسبب ضعف مؤسسات الدولة وعدم قدرتها على تنفيذ القوانين مع انتشار البطالة، كما أشارت بعض الإحصائيات إلى وجود 3 مدمنين من بين كل 10 شباب، ويتنشر التعاطي بين الشباب من سن 18 حتى 30.

لذا لم تعد مستشفيات علاج الإدمان في العراق تستوعب هذا العدد الضخم من المدمنين، الذي يصل في بعض الأحيان إلى 25 مدمن يوميًا.

وبناءً عليه، صار البعض يبحث عن أفضل مستشفيات علاج إدمان خارج العراق، ليس فقد لعدم توافر الأماكن، لكن أيضًا للبعد عن بؤر الإتجار وأسباب الإدمان.

اقرأ ايضاً : أفضل مستشفى علاج إدمان في مصر

ماهي أنواع المخدرات الأكثر إنتشاراً في العراق

تعرف المخدرات في العراق على أنها المواد التي تسبب الإدمان وتسمم الجهاز العصبي وبناءً عليه يحذر تداولها أو زراعتها بدون تصريح من الدولة لأغراض طبية أو بحثية، من هذه المخدرات الأفيون ومشتقاته و الحشيش و الكوكايين وعقاقير الهلوسة والمنشطات.

ولا يعد الخمر والمهدئات والمنومات من ضمن هذه المخدرات، بالرغم من كونها عقاقير تسبب الإدمان.

اقرأ ايضاً : علاج الادمان على المخدرات والتحديات التى تواجه المدمن

ماهي مستشفيات علاج الادمان

يمكن القول أن مستشفيات علاج الإدمان هي الملجأ الأخير والملاذ الآمن لمن أنهكتهم المخدرات وقضت على حياتهم، هنا حيث يمكنك التخلص من أخطاء الماضي وبدء صفحة جديدة.

عندما يصل المريض إلى مستشفى علاج الإدمان، يستقبله الطبيب لتقييم حالته من خلال التحاليل المختلفة، ثم يبدأ معه رحلة العلاج ويساعده على تخطي المرحلة الصعبة في هذه الرحلة، ألا وهي مرحلة انسحاب الدواء والأعراض المصاحبة لها، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، لكن هناك الدعم النفسي والمعنوي طوال هذه الرحلة وجلسات تعديل السلوك وجلسات العلاج الجماعي، ثم ينتهي الأمر بمتابعة ما بعد التعافي لحماية المريض من الانتكاس.

اقرأ ايضاً : كيفية إختيار أفضل مستشفى علاج إدمان في الكويت

مميزات مستشفى علاج الادمان في العراق

أصبحت مستشفيات علاج الإدمان في العراق مكتظة بالمرضى، لذا بحث البعض عن مستشفى علاج إدمان خارج العراق، لنعرض لك المميزات التي يجب أن تبحث عنها في أثناء البحث عن مستشفى علاج إدمان، وهي:

  • وجود برامج علاجية تتناسب مع كل حالة على حدى.
  • أن يكون المكان هادئًا وبعيدًا عن ضوضاء المدينة.
  • توفير سبل الرعاية الفردية لكل مريض.
  • توفير الرعاية الطبية على مدار 24 ساعة.
  • توفير أماكن رعاية كافية دون الحاجة إلى قوائم انتظار.

وتتميز مستشفى الأمل لعلاج الإدمان بقدرتها على توفير كل هذه العوامل السابقة، بل تستطيع توفير ما هو أكثر من ذلك، مثل:

  • تحتوي المستشفى على جميع المرافق اللازمة لعلاج كافة حالات الإدمان.
  • توفير برامج ترفيهية للمرضى في أثناء فترة العلاج حتى لا يشعروا بالملل.
  • وجود فريق طبي على أعلى مستوى قادر على التعامل مع كافة الحالات.

مالفرق بين مستشفى ومركز علاج ادمان

يعد الفرق بين مراكز علاج الإدمان ومستشفيات علاج الإدمان هو أن المستشفيات أكبر من المراكز ولديها العديد من البرامج العلاجية، كما توفر المستشفيات برامج علاجية أكبر وأشمل من تلك التي توفرها المراكز، لذا يعد الاستعانة بمستشفيات علاج الإدمان ذا تأثير أفضل من المراكز.

اقرأ ايضاً : هل تختار مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية أم الحل في السفر للخارج؟

عيوب مراكز علاج الادمان في العراق

  • تعد المشكلة الكبرى التي تواجه مراكز علاج الادمان ومستشفيات علاج الإدمان في العراق هي قلة عدد الأماكن المتاحة وزيادة عدد المدمنين، إذ يصل عددهم إلى ما يفوق 5 آلاف مدمن، أضف إلى ذلك التكاليف العالية لعلاج الإدمان في المراكز والمستشفيات الخاصة.
  • لذا أصبح الاتجاه السائد لأغلب المرضى هو البحث عن مراكز ومستشفيات علاج إدمان خارج العراق، لما في ذلك من فوائد عدة، مثل البعد عن بؤرة الإدمان وأصدقاء السوء والحصول على بيئة جديدة تساعد على التعافي، وقلة التكاليف مقارنة بمراكز علاج الإدمان في العراق.

اساليب علاج الادمان في العراق

توجد العديد من أساليب علاج الإدمان في العراق في مختلف المستشفيات، لكن هناك بعض الأساليب المتبعة عالميًا ليس فقط في العراق لكن في جميع دول العالم ومصر، إليك أساليب العلاج في مستشفى الأمل لعلاج الإدمان:

  • التقييم والفحص الشامل لكل حالة.
  • سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية.
  • التأهيل السلوكي والنفسي.
  • المتابعة ما بعد التعافي.

اقرأ المزيد حول : أفضل مركز لعلاج الإدمان في عمان

ماهي معايير اختيار مستشفى علاج إدمان في العراق

عند اختيار أفضل مستشفى علاج إدمان في العراق، يجب البحث عن بعض المعايير مثل تلك التي توفرها مستشفى الأمل لعلاج الإدمان، مثل:

  • توفير مكان هادئ بعيدًا عن الضوضاء.
  • وجود تراخيص من وزارة الصحة.
  • وجود جميع المرافق اللازمة لعلاج المرضى.
  • وجود صالة رياضية وبرامج ترفيهية لتجنب الملل في أثناء فترة العلاج.
  • وجود فريق طبي من المتخصصين في علاج الإدمان وخاصة الحالات العنيدة.

مستشفى علاج ادمان في العراق

استراتيجية مستشفى الامل لعلاج الادمان 

يعد الهدف الرئيسي لمستشفى الأمل لعلاج الإدمان هو توصيل المريض إلى بر الأمان، من خلال التشخيص السليم والعلاج السليم وحماية مرضاها من الانتكاس، لذا تتبع مستشفى الأمل استراتيجية خاصة والتي تتمثل في:

التقييم والتشخيص:

تفتح مستشفى الأمل أبوابها لاستقبال مرضاها على مدار 24 ساعة في اليوم بكافة التجهيزات اللازمة لاستقبال كافة الحالات، وتتضمن هذه التجهيزات، إجراء بعض التحاليل لتقييم حالة المريض وتشخيصه كما ينبغي، ذلك لإيمان مستشفى الأمل أن التشخيص السليم هو الخطوة الأهم في العلاج، لذا يعد تقييم الحالة صحيًا ونفسيًا هو الخطوة الأولى لتحديد خطة العلاج.

طرد السموم من الجسم:

نأتي للخطوة الأهم والأصعب على المريض، وهي الخطوة التي تستلزم وجود الطبيب بجواره على مدار 24 ساعة، خاصة في الأيام الأولى حين تظهر الأعراض الانسحابية، يبرز دور الطبيب في هذه المرحلة عن طريق استخدام بعض الأدوية التي تقلل من حدة الأعراض الانسحابية ومساعدة المريض على تخطي هذه الفترة.

التأهيل النفسي:

لا يقل التأهيل النفسي أهمية عن العلاج الدوائي، بل إن مرحلة التأهيل هي الأهم في هذه المرحلة من العلاج، فيها يستمع الطبيب إلى المريض عن الأسباب التي دفعته إلى الإدمان ويعلمه كيفية التغلب على هذه الأسباب في المستقبل من خلال جلسات تعديل السلوك، كما ينضم المريض لجلسات العلاج الجماعي ليستفيد من تجارب الآخرين.

مرحلة ما بعد العلاج:

تؤمن مستشفى الأمل بأهمية مرحلة المتابعة بعد التعافي، ذلك ليشعر المريض بوجود رقيب حوله أو وجود من يشاركه أفكاره، وتهدف هذه المرحلة من العلاج إلى حماية المريض من خطر الانتكاس والعودة لطريق المخدرات مرة أخرى.

اقرأ كذلك عن : مميزات مصحات علاج الإدمان في الإمارات

كم مدة علاج الإدمان في مستشفى الأمل؟

تختلف مدة علاج الإدمان من مريض لآخر، على حسب السن ونوع المخدر والحالة الصحية ومدة الإدمان، لكن توفر مستشفى الأمل لعلاج الإدمان بعض البرامج مثل برنامج علاج الإدمان في 7 أيام وبرنامج ال28 يوم.

ما هي البرامج التي توفرها مستشفى الأمل لعلاج الإدمان؟

توفر مستشفى الأمل العديد من البرامج مثل برنامج ال12 خطوة وبرنامج علاج الإدمان في 7 أيام وبرنامج علاج الإدمان في 28 يوم وغيرها من البرامج التي تناسب كل حالة.

ما تكلفة علاج الإدمان في مستشفى الأمل؟

تختلف تكلفة علاج الإدمان على أساس الحالة الصحية للمريض والبرنامج العلاجي الملائم لها، وهو ما يحدده الطبيب بعد الكشف على الحالة وتقييمها.

هل يمكن علاج الإدمان في المنزل؟

لا يعد علاج الإدمان في المنزل ذا منفعة، إذ ينتكس أغلب المرضى بعد البدء في هذا البرنامج بأيام قليلة، ذلك بسبب شدة الأعراض الانسحابية، كما أنه هناك العديد من الأعراض الانسحابية الخطرة التي تستلزم إشراف طبي حتى لا تسبب الوفاة.

اقرأ المزيد عن : معايير إختيار مصحات علاج الإدمان

مقالات قد تفيدك


 

اترك رد