لاتدع الوقت يسرقك وابدا علاج ادمان المخدرات بأفضل البرامج لك

لاتدع الوقت يسرقك وابدا علاج ادمان المخدرات بأفضل البرامج لك
علاج إدمان المخدرات هو الوقود الذي يشعل بداخلك الطاقة اللازمة لقيادة حياتك نحو مستقبل أفضل خال من الفوضى نقيًا من الأمراض سواء الجسمانية أو النفسية، تخيل أن تظل بلا وعي أو صحة أو راحة نفسية لا يمكن تسمية ذلك بالحياة، بل كابوس يجب أن تستيقظ منه قبل أن يسرقك الوقت، فالحياة الحقيقية تبدأ بعد بالتعافي، وهنا يجب أن تعرف الأخطاء التي قد تحول دون ذلك لتحيا بعيدًا عن المخدرات.

أنواع الإدمان؟هل الإدمان هو إدمان المخدرات فقط؟ 

الإدمان هو مرض سلوكي مزمن يدفع الشخص إلى فعل شيئًا ما، والاستمرار فيه بالرغم من العواقب السلبية التي قد تعود على الشخص، وبمرور الوقت لا يستطيع الشخص التوقف عما يفعله، ويحتاج إلى تدخل طبي للتخلص من هذه السلوكيات القهرية.

الإدمان لا يعني تعاطي المخدرات فقط، بل هناك أنواع مختلفة من الإدمان، أشهرها:

  • إدمان القمار
  • إدمان الطعام
  • إدمان الإباحية
  • إدمان العمل
  • إدمان التسوق
  • إدمان الجنس
  • إدمان الكافيين
  • إدمان الانترنت والتكنولوجيا.


اليك أشهر أسباب ادمان وتعاطى المخدرات وكيف تتجنب الوقوع بها


كيف تعرف أنك أصبحت مدمن مخدرات؟

تعاطي المخدر مرة واحدة على سبيل التجربة لا يعد إدمانًا، لكن إذا ظهرت عليك بعض هذه العلامات فهي مؤشر حقيقي على أنك أصبحت مدمن مخدرات وتحتاج إلى بدء العلاج فورًا، اليك بعض مؤشرات ادمان المخدرات:

  • تناول الأدوية المسكنة أو المهدئة دون وجود مشكلة صحية.
  • الرغبة في تناول جرعات متزايدة للحصول على تأثير قوي.
  • الشعور ببعض الأعراض المرضية عند مرور وقت قصير على آخر جرعة تم تعاطيها مثل الاكتئاب والتعب الشديد والصداع والتعرق.
  • عدم القدرة على الامتناع عن تعاطي المخدر حتى في حالة الرغبة في ذلك.
  • الاستمرار في تعاطي المخدر على الرغم من تدهور علاقتك بأصدقائك وعائلتك والفشل في العمل.
  • التفكير في المخدر طوال الوقت لمعرفة كيفية الحصول على المزيد منه ووقت تعاطيه.
  • فقدان الاهتمام بالأشياء التي كنت تحب القيام بها قبل تعاطي المخدر.
  • اقتراض أو سرقة المال لشراء المخدرات.
  • إخفاء آثار تعاطي المخدرات عن الآخرين.
  • النوم لفترة طويلة أكثر من المعتاد.
  • احمرار العين، وانبعاث رائحة كريهة من الفم.
  • امتلاك مجموعة جديدة من الأصدقاء يشاركونك تعاطي المخدرات.

تعرف على أكثر 20 علامة ادمان المخدرات الجسدية والنفسية


اخطاء ما بعد الادمان

أخطاء تفعلها بعد ان تدرك بأنك مدمن مخدرات؟ لا تدعها تسرق وقتك

إذا كنت تفكر في بدء برنامج علاج الإدمان أو لديك أحد أصدقائك او أقاربك يرغب في ذلك، فهناك بعض الأخطاء التي قد تقع فيها لأن التعافي من الإدمان يتوقف على فهم التحديات التي تواجهك والتفكير جيدًا في كيفية التعامل معها، وإليك أكثر الأخطاء التي يقع فيها الشخص عند إدراك حقيقة إدمانه، وكيفية تجاوزها.

  • لا أحتاج إلى مستشفى علاج إدمان

يظن المدمن أنه يستطيع أن يعالج نفسه بنفسه دون الحصول على أي مساعدة طبية أو تناول أدوية علاج الادمان، وأنه إذا التزم سوف يتم الإقلاع عن المخدرات، لكن الإدمان مرض مثله كمرض السكري وغيره، ويحتاج إلى  استشارة الطبيب، ولا يمكنك محاربة الأسباب الجسدية والنفسية للإدمان بمفردك.

يجب أن تعلم جيدًا أن معالجة الادمان تكون بطلب المساعدة، لأنك مدين لنفسك بالحصول على الدعم المناسب للتعافي، لذا يعد الذهاب إلى مستشفى علاج إدمان هو أحد أهم مفاتيح التعافي.

  • وضع توقعات غير واقعية

يعتقد الكثير من الأشخاص أنه بالتخلص من تعاطى المخدرات أو ادمان الكحول، سوف تختفي جميع المشاعر والسلوكيات المرتبطة بالإدمان، ولكن الإدمان مرض له عواقب جسدية واجتماعية وعاطفية، واستعادة صحتك وحياتك تتطلب التخلص من كافة آثار الإدمان.

يكمن الحل في الجمع بين الواقعية والعلاج، أي أن تدرك جيدًا أنك سوف تشفى ولكن الأمر يستغرق بعض الوقت لتحقيق ذلك، فأنت في حاجة إلى برنامج علاجي كامل يقوم على أساس تحقيق أهداف واقعية للوصول إلى التعافي.

  • عدم علاج أسباب الإدمان

قد يكون إدمان المخدرات مجرد أداة يستخدمها الشخص كي يتكيف مع بعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب أو الصدمات القوية، وفي الواقع لا يمكن علاج ادمان المخدرات مع تجاهل تلك الأسباب، بل للحصول على التعافي الكامل يجب التعرف على الاضطرابات التي دفعت أو نتجت عن الإدمان، وطلب المساعدة من الأطباء والمعالجين المختصين.

  • العائلة ليست جزءً من العلاج

يظن البعض أن التعافي عملية فردية، وأن العائلة ليست جزءً منه، لذا ليس هناك حاجة إلى تعلم كيفية التعامل مع الآخرين، لكن في الحقيقة يتمثل الهدف النهائي من علاج الإدمان في العودة إلى حياتك الطبيعية بجانب عائلتك أصدقائك، لذا من الأفضل اختيار برنامج للتعافي يدمج الأسرة في آلية علاج المدمنين.


تعرف على ماهو دور الاسرة في الوقاية من الادمان


أفضل مستشفى علاج ادمان مخدرات

كيف تقدم مستشفى الأمل اختيارات برامج علاج الادمان متعدده لتتناسب مع الجميع؟

طرق العلاج من المخدرات ليست واحدة، بل يجب أن تكون هناك برامج علاجية متنوعة تناسب احتياجات كل المرضى، وهو ما تعتمد عليه مستشفى الأمل في علاج مرضى الإدمان على المخدرات، ومكنها من احتلال مركز الريادة في قائمة أفضل مستشفيات علاج إدمان المخدرات في الشرق الأوسط.

أهم برامج علاج إدمان المخدرات داخل مستشفى الأمل:

نبذة مختصرة عن أفضل برامج علاج الادمان المتميزة والمنفردة بها مؤسسة ومراكز الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان فى مصر والعالم العربى:

واحد من أهم البرامج العلاجية التي تحقق نسب شفاء عالية، يقوم على تطبيقه نخبة من خبراء الطب النفسي، ويعتمد على العلاج الروحاني لتقنين أفكار وسلوكيات المريض.

برنامج علاجي مكثف يقوم على إعادة تأهيل المدمن نفسيًا وسلوكيًا، ويقوم على عقد جلسات علاج فردية وجماعية للتخلص من الأفكار والسلوكيات السلبية.

يتميز هذا البرنامج بأنه سريع وآمن، ويستخدم فيه النالتريكسون كوسيلة للعلاج حيث يتم زرعه تحت الجلد أو تناوله أو حقنه شهريًا، لوقف تأثير المخدرات على المدمن.


تعرف الأن كيف يمكنك التعامل مع ابنك أثناء فترة علاج الإدمان وبعدها؟


4 أخطاء شائعة يجب عليك تجنبها للشفاء المبكر

إذا كنت تريد معرفة كيفية التخلص من الادمان على المخدرات بطريقة صحيحة فهناك بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها كي تتعافى في أسرع وقت ممكن، وهي:

  • الانتعاش المبكر

بعد علاج إدمان المخدرات والإقلاع عنها، سوف تبدأ صحتك العقلية والبدنية في التحسن بشكل كبير، وقد تظن أنك تستطيع التعامل مع كل شئ تواجهه، ولكن هذا الانتعاش المبكر يجب أن يكون وقتًا للنقاهة وليس تحمل المسئولية، حتى لا تشعر بالإرهاق والضغط ، وترغب في الهروب مرة أخرى، لذا تعامل مع الأمور ببطء وأعط لنفسك وقتًا للتكيف مع حياتك الجديدة.

  • العودة لأصدقاء السوء

قد يكون المتعافي حريصًا على التعامل مع الأصدقاء القدامى وقضاء الوقت برفقتهم وهم يتعاطون المخدرات أو الكحول، ولكن من الأفضل ألا تفعل ذلك إطلاقًا خاصة في الأيام الأولى بعد العلاج، لأن ذلك قد يجعلك تشعر بالضعف الشديد، وتبدأ في الشعور بالرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات مرة أخرى.

  • التعافي ينتهي بمجرد الخروج من المستشفى

خروجك من مركز علاج إدمان المخدرات لا يعني أنك لن تتمكن من تعاطي المخدر مرة أخرى، على العكس تمامًا يبدأ هنا دورك في الحفاظ على التعافي، ويجب أن تبذل جهدًا كافيًا في محاولة تحقيق ذلك، لأن الانتكاس سوف يكون أسوأ عند حدوثه، فالإدمان هو مرض عقلي وجسدي، ويمكن أن تزداد معاناة الشخص إذا لم يلتزم بالمتابعة وتوجيهات الأطباء.

  • بدء علاقة جديدة

يحتاج المتعافي إلى سد الفجوة التي سببها الإقلاع عن المخدرات، لذا قد يبدأ في علاقة جديدة مع شخص ما مبكرًا، وهو تصرف خاطئ حيث أن العلاقات تحمل الكثير من المشاعر القوية ولا تكون بالضرورة إيجابية، لذا يصعب التعامل مع تلك المشاعر بشكل صحيح، وقد يجد الشخص نفسه في حاجة إلى مخدر للتغلب عليها، مما يزيد من احتمالية الانتكاس.


اليك أقوى بحث شامل عن أضرار المخدرات ومراحل الادمان وكيفية الوقاية


برنامج علاج الادمان السري

تريد أن تعرف كيف يعالج المدمن؟ إليك نبذة عن رحلة معالجة الادمان

كيف ابتعد عن المخدرات؟ سؤال يطرحه الكثير من المدمنين الذين يرغبون في معرفة الخطوات الحقيقية التي يجب أن يشملها برامج علاج إدمان المخدرات، لذا إليك نبذة عن المراحل الأساسية في رحلة معالجة الادمان داخل مستشفى الأمل.

التشخيص والتقييم

تبدأ مراحل العلاج باستقبال المريض وتشخيص حالته وتقييمها لكي يتم تحديد البرنامج العلاجي المناسب له، بعد إجراء كافة الفحوصات اللازمة.

سحب السموم

يتم خلال هذه المرحلة سحب السموم من الجسم باستخدام أحدث الوسائل والعقاقير الطبية، ويشرف على هذه المرحلة أساتذة متخصصين فى علاج الإدمان.

مرحلة التأهيل والعلاج النفسى السلوكى

تعد أهم مراحل علاج إدمان المخدرات، ويتم فيها علاج الاضطرابات النفسية التي يعاني منها المريض، وتقديم السلوكي له.

مرحلة المتابعة

بعد خروج المتعافي من المستشفى، يتم متابعته عن طريق الإلتزام بزيارات أسبوعية أو شهرية حسب توجيهات الأطباء، لحمايته من خطر الانتكاس.


تعرف ايضاً على طرق علاج الادمان فى المنزل ومدى خطورة العلاج بالمنزل


أسئلة شائعة عن علاج إدمان المخدرات

إليك بعض الأسئلة التي تتردد في ذهنك عند البدء في البحث حول علاج إدمان المخدرات، والتي تعطيك نبذة صغيرة حول ما هو صحيح وخاطئ في علاج الإدمان.

كيفية التعامل مع المدمن خلال فترة العلاج؟

يتم التعامل مع المدمن خلال فترة العلاج من جانب أطباء متخصصين وطاقم تمريض مدرب، لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة، وتحفيز المدمن على التعافي باستخدام كافة الأساليب المتاحة.

هل تحقق مراكز علاج الإدمان بالمجان التعافي؟

لا ننصح بالتوجه إلى مراكز علاج الإدمان بالمجان لأنها لا تضمن لك التعافي الكامل، ويتوقف دورها عند سحب السموم من الجسم، ولا تشمل التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن، لذا تزيد احتمالية الانتكاس.

هل يمكن علاج الإدمان على المخدرات بالأعشاب؟

لا يمكن علاج الإدمان على المخدرات بالأعشاب لأن الإدمان مرض يحتاج إلى الخضوع لبرنامج علاجي وإشراف طبي، ولا يمكن التخلص منه بواسطة بعض الأعشاب المهدئة.


مقالات قد تهمك

الفرق بين بيوت التعافى و مستشفى او مركز علاج الادمان

سر ادمان المخدرات فى العلاقة بين الدوبامين والادمان

تعرف على خدمات أفضل مستشفى علاج ادمان في مصر والوطن العربي

كيف تختار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في عمان؟

--------------------------------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد